Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الحبشي لـ"المدينة": 51 مركزا إسعافيا و300 متطوع لخدمة الحجاج

الحبشي لـ"المدينة": 51 مركزا إسعافيا و300 متطوع لخدمة الحجاج

A A
كشف مدير عام إدارة الحج والعمرة بهيئة الهلال الأحمر الدكتور خالد الحبشي عن تجهيز 51 مركزا إسعافيا و144 سيارة إسعاف ودعم الفرق بـ300 متطوع ومتطوعة لخدمة الحجاج بالمشاعر . وأشار الحبشي إلى تجهيز 22 دراجة نارية من أجل الوصول السريع إلى المواقع المزدحمة التي يصعب لسيارة الإسعاف الوصول إليها، مؤكدا على تجهيز المراكز بخمسة ملايين قطعة طبية خلال الموسم. وفيما يلي نص الحوار:

*ما هي أبرز ملامح خطة هيئة الهلال الأحمر خلال موسم حج هذا العام؟

رسالتنا في هيئة الهلال الأحمر هي أن نحفظ الأرواح ونخفف المعاناة من خلال خدمات إسعافيه وإنسانية يقدمها سفراء الحياة المؤهَّلُون بإتقان ودون تمييز، وخلال موسم الحج خاصة يتم حشد كافة الإمكانيات المادية والبشرية والآلية لتحقيق الاستجابة الإسعافية المثلى من أجل تقديم الخدمات الإسعافية الطارئة والاستجابة السريعة للحالات الطبية في داخل العاصمة المقدسة والمشاعر وعلى المنافذ والطرق المؤدية إلى مكة المكرمة.

"تجهيز 51 مركزا إسعافيا"

*كم عدد المراكز الإسعافية والفرق التطوعية التي تم تجهيزها لخدمة ضيوف الرحمن في هذا الحج؟

تم تجهيز 51 مركزا إسعافيا و144 سيارة إسعاف داخل عرفة ومزدلفة ومشعر منى والمنطقة المركزية حول الحرم، ودعم الفرق الإسعافية بـ 300 متطوع ومتطوعة في إطار حشد الجهود من أجل راحة الحجيج.

*ما هي المراكز الإسعافية التي ستعمل ضمن الخطة في تقديم الخدمات على الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة؟

تقدم هيئة الهلال الأحمر خدمات الإسعاف الطارئ من خلال المراكز على مداخل مكة المكرمة طوال العام للقادمين من طريق الليث والطائف وكذلك للقادمين من طريق المدينة، كما تساند في حال الاحتياج.

"22 دراجة نارية"

*كيف يمكن الوصول بالخدمة الى المناطق الضيقة؟

تم تجهيز 22 دراجة نارية من أجل الوصول السريع إلى المواقع التي يصعب لسيارة الإسعاف الوصول إليها وتقديم الخدمات الطارئة حتى وصول الفرق الإسعافية.

*ما هي أهم الخطوات التي اتخذتموها في خطتكم لضمان تطبيق الاحترازات بين الطواقم الإسعافية التي ستعمل خلال الحج؟

تحرص الهيئة منذ ظهور فيروس كورونا المستجد كوفيد-١٩ على تطبيق جميع الاحترازات الوقائية وفق البروتكولات الصحية الموصى بها وتم تزويد الفرق الاسعافية بالأدوات الوقائية.

*كم عدد العاملين من الكوادر الفنية والإدارية المكلفين في مهمة حج العام؟

يشارك ٥٤٩ ممارسا صحيا مما بين فني إسعاف وطب طوارئ وطبيب، جرى توزيعهم على المراكز الإسعافية المختلفة بعناية لتقديم الخدمة بجودة عالية وفي الوقت المناسب.

*كم عدد المتطوعين والمتطوعات الذين تم اعتمادهم للمشاركة ضمن الطواقم الإسعافية في المسجد الحرام والمشاعر المقدسة؟

بلغ إجمالي عدد المتطوعين والمتطوعات المسجلين ٣٠٣ بواقع ١٠٣ متطوعين و٢٠٠ متطوعة، ونتطلع إلى أن يسهموا بدور مميز في خدمة ضيوف الرحمن.

*كيف تم تجهيز المراكز الإسعافية؟

تم تجهيز جميع المراكز الإسعافية العاملة في الحج والأسطول الإسعافي بجميع الأجهزة والمعدات والقطع الطبية والتي بلغت حوالي مليونى قطعة طبية إضافة إلى 3 ملايين قطعة في حالة الاحتياج والتدعيم، ونحن في الهلال الأحمر نعمل على تقديم أفضل الخدمات الإسعافية بجودة عالية وجميع طاقات وطواقم الهيئة وضعت في خدمة الحجيج للخروج بحج آمن وسالم، كما ننصح الجميع بتوخي الحذر من خلال الالتزام بالإجراءات الوقائية والطبية التي تم اعتمداها من الجهات الصحية ذات العلاقة بالتباعد ولبس الكمام وغسيل وتعقيم اليدين.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store