Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

حي التيسير يغرق في الإهمال

A A
يطفو حي التيسير–شرق الخط السريع- بجدة فوق مستنقع من المشاكل، طفوح للمياه الجوفية، غياب للخدمات، والمدارس حتى الانترنت، ما دفع بعض سكان الحي الى الخروج منه وبيع مسكن العمر.. برنامج احوال بصحيفة المدينة قام بجولة على حي التيسير ورصد مشاكل السكان، وجهود امانة جدة لمعالجته.

بداية استعرض الأهالي عدد من مشاكل الحي الرئيسية وهي الصرف الصحي والمياه الجوفية وتآكل الإسفلت وهبوط الأرصفة وإغلاق الطرق وانتشار القوارض والحشرات بأنواعها، مشيرين إلى أن هذه المشكلة مستمرة لأكثر من 10 سنوات، وبالرغم من النداءات المتكررة والشكاوى التي يتم رفعها تبقى المعاناة مستمرة.. "المدينة" رصدت اراء سكان الحي التي جاءت متفقة حول نقص الخدمات وضرورة معالجة المشكلة من جذورها.



كما التقت "المدينة" بمدير عام تنفيذ مشاريع تصريف الامطار بمحافظة جدة المهندس سامر رشاد سروجي الذي اوضح ان الأمانة عملت على اتجاهين داخل حي التيسير:

1/ حلول مؤقتة لتخفيف معاناة السكان ومساعدتهم قدر الامكان بعمليات رش دائمة وسحب للمياة الجوفية والسطحية من داخل الحي عن طريق صهاريج المياه وفي نفس الوقت

2/ حلول دائمة من خلال العمل على مشروع تصريف مياه الامطار.

مضيفا، ان حي التيسير يعد من اوائل الأحياء في مدينة جدة التي يتم تطبيق مشروع الشبكة المدمجة بها، وهي شبكة لتخفيف منسوب المياه الجوفية وتصريف مياه الامطار، بحيث نستطيع حل المشكلتين التي يعاني منها الحي، وهي تجمع الامطار والمشكلة المزمنة ارتفاع منسوبي المياه الجوفية. مشيرا الى ان نسبة انجاز المشروع بلغت 65٪ . وان مجموع أطوال الشبكات التي تم تنفيذها حتى الان داخل الحي بلغت 15 كيلو.



واوضح المهندس سروجي ان المشروع واجه تحديات كبيرة في التنفيذ داخل الحي، منها ارتفاع منسوب المياه الجوفية وكذلك الصخور الصلبه والتي بلفت صلابتها من 70/ 100 ميغا بيكسل موضحا انه تم تكسير اكثر من 3 الالف متر مكعب عبر التفجير الكيميائي. واردف سروجي انه تمت اضافة بعض المواقع الجديدة داخل المشروع في حي التيسير لخدمة اكبر عدد من السكان معلنا انه سوف يتم الانتهاء من المشاريع المنفذه حاليا خلال 6 اشهر القادمة ليتم بعدها اعادة تأهيل الشوارع داخل الحي من سفلته وخدمات وصرف صحي بالتنسيق مع شركة المياة الوطنية.

أبرز شكاوى الأهالي

المياه الجوفية

المشكلة مستمرة منذ 10 سنوات

نداءات وشكاوى متكررة

تهالك الأسفلت والأرصفة

تضرر المركبات وأساسات المباني

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store