Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الحربي لـ« المدينة » : 1800 حافلة لنقل الحجاج.. و4 مراكز للتصعيد

الحربي لـ«  المدينة  » : 1800 حافلة لنقل الحجاج.. و4 مراكز للتصعيد

أكد أن خسائر كورونا أبرزالتحديات أمام نقابة السيارات

A A
أكد رئيس النقابة العامة للسيارات بمكة المكرمة عبدالرحمن معيوف الحربي تجهيز 1800 حافلة موديل (2020/2021) لنقل الحجاج، مشيرا أن الحمولة القصوى لكل حافلة 20 راكبا فقط، فيما سيتم تصعيد الحجاج من 4 مراكز على مداخل مكة المكرمة.

وقال إن جميع المشاركين في أعمال حج هذا العام من الموظفين والعاملين والسائقين محصنون كاملاً، وأن أبرز التحديات حاليا هي الخسائر التي تعرضت لها الشركات بسبب كورونا، وتوقع في حوار خاص للمدينة دخول 20 شركة جديدة مجال الخدمة قريبا، مؤكدا الاستمرار في العمل على تحديث الأسطول لمواكبة رؤية 2030 . وفيما يلي نص الحوار:

1800 حافلة للنقل

ما أبرز ملامح خطة النقابة العامة للسيارات لحج هذا العام في ظل استمرار جائحة كورونا .

استعداداتنا لا تختلف عن السنوات الماضية وإن كان عدد الحجاج له تأثير من حيث عدد الباصات والسائقين والعاملين عامة وبناءً على التوجيهات الصادرة من الجهات المعنية جهزنا 1800 حافلة لنقل الحجاج بين حافلات رئيسية واحتياط في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وستعمل 1500 حافلة على نظام النقل العام و300 حافلة احتياط لنقل ضيوف الرحمن لأداء الصلوات وطواف القدوم والإفاضة، وتقرر أن تكون الحمولة القصوى لكل حافلة 20 حاجا فقط لضمان تطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد، وداخل كل حافلة قائد مجموعة ومرشد للحافلة، وتم تعيين 1800 مرشد من الشباب الجامعي، ونتمنى أن يكون حج هذا العام ناجحاً وسلساً كما هو في الأعوام الماضية.

تحصين المشاركين بالحج

ما الضوابط التي وضعتها النقابة العامة للسيارات لضمان تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الصحية المطلوبة ؟

من أهم الشروط للمشاركين في أعمال حج هذا العام أن يكون الشخص مُحصّنا وأخذ الجرعات اللازمة من تطعيمات كوفيد 19، وجميع الموظفين بفضل الله لديهم دراية بجميع التعليمات الصادرة من وزارة الصحة، كما تعاقدت النقابة مع شركة متخصصة لتعقيم الحافلات بعد كل رحلة عمل خلال مرحلة تنقل الحجاج، واكتفينا بـ20 راكبا من الحجاج داخل كل حافلة لضمان التباعد.

نقل الحجاج من المناطق

هل ستتولى النقابة العامة نقل الحجاج من مناطقهم إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وما برنامج رحلة سير الحجاج؟

النقابة ستتولى نقل الحجاج من جميع مناطق المملكة بحافلات حديثة موديل (2020/2021)، ولا يسمح بالموديلات القديمة، وتم التنسيق مع مؤسسات حجاج الداخل لنقل الحجاج حسب المواعيد المحددة وضمان وصولهم في رحلة آمنة بإذن الله.

ورش للصيانة على الطرق

هل يوجد مواقع لورش الصيانة على الطرق إلى مكة والمشاعر المقدسة ؟

لدينا ورش متنقلة والحافلات القادمة من خارج مكة المكرمة كل قافلة مكونة من عشرة حافلات ومعهم ورشة متنقلة مزودة بكفاءات عالية من المهندسين المختصين وحافلة احتياط.

ما الإجراءات التي ستطبق على السائقين في حال تأخرهم عن الرحلة وعدم التقيد والالتزام بالتعليمات والمواعيد؟

هناك ضوابط مشددة لضمان التزام جميع السائقين بالتعليمات ولدينا سائقين احتياط بنسبة 10%،لأننا لم نتمكن من استقدام سائقين من خارج المملكة، وجميع السائقين من المواطنين العاملين في شركات النقل المدرسي أو المقيمين داخل مكة المكرمة، ولن يسمح لأي موظف أو سائق بالحج أو ارتداء ملابس الإحرام.

خطة التصعيد للمشاعر

متى تبدأ خطة التصعيد للمشاعر المقدسة ؟

تبدأ خطة التصعيد للمشاعر المقدسة من لحظة وصول الحاج إلى مراكز تجمع الحجاج في مداخل مكة في التخصصي والشرائع والنوارية وطريق الهدا، ومنها تبدأ رحلة الحج ونقل الحجاج إلى المسجد الحرام لأداء طواف القدوم ثم بعدها نقلهم إلى منى لقضاء يوم التروية وفى صباح اليوم التاسع يتم تصعيدهم إلى عرفات وهكذا حتى استكمال رحلة الحج يوم الثاني عشر من ذي الحجة.

في السنوات الماضية قبل جائحة كورونا كان هناك شكوى من الحافلات القديمة في أسطول نقل الحجاج هل تم القضاء على هذه الظاهرة؟

صدر أمر من سمو وزير الداخلية بتخفيض العمر الافتراضي للحافلة من ثماني عشرة سنة إلى عشر سنوات، وبالتالي خرج أكثر من4700 حافلة من الأسطول وهذا العام نظراً لمحدودية الحجاج تم استخدام موديل (2020/2021) فقط خلال رحلة الحج ورحلة التنقل بين مدن المملكة.

ما الاستراتيجية المستقبلية لتطوير أعمال النقابة العامة للسيارات؟

بدأنا العمل باستراتيجية جديدة منذ إطلاق سمو ولى العهد الأمير محمد بن سلمان لرؤية المملكة 2030 وتم التنسيق مع مكتب استشارات لإعداد استراتيجية النقابة العامة للسيارات لنواكب رؤية المملكة 2030، وتم تعديل بعض المواصفات في الحافلات حتى يحصل الحاج على أفضل الخدمات وسبل الراحة خلال رحلة التنقل بين مدن المشاعر المقدسةـ وحالياً توجد 59 شركة لنقل الحجاج، فيما تقدمت 30 شركة جديدة بطلبات من أجل الانضمام لمجال نقل الحجاج، واللجنة لم تتمكن من الوقوف على مقرات ومواقع هذه الشركات نظراً لظروف جائحة كورونا ونتوقع دخول قرابة 20 شركة مجال خدمة نقل الحجاج.

مشروع للنقل العام

هل لدى النقابة خطة للمشاركة في مجال النقل بين مناطق المملكة على مدار العام، بعد تدشين مشروع النقل العام بمكة ؟

المشروع الجديد الذي دشنه سمو أمير منطقة مكة المكرمة هو مشروع النقل العام في مكة المكرمة ونحن متخصصون في مجال نقل الحجاج والمعتمرين وبكل تأكيد سيتم التنسيق في عملية نقل المصلين من وإلى المسجد الحرام أيام المواسم.

ما رسالتكم للعاملين في خدمة الحجيج هذا العام من منسوبي النقابة العامة للسيارات وغيرهم؟

أقول للجميع عليكم أن تستشعروا عظمة المكان والزمان وتتذكروا أن الله اصطفاكم واختاركم لخدمة ضيوفه هذا العام وهناك الملايين من الناس تمنوا الحج أو خدمة الحجيج، لم يتيسر لهم ذلك.

ما أبرز التحديات التي تواجه مسيرة النقابة حالياً ؟

لعل أبرز التحديات ما تعرضت له شركات نقل الحجاج خلال العامين الماضيين بسبب جائحة كورونا وتوقفهم عن العمل والخسائر الكبيرة التي لحقت بها لم تكن في الحسبان أبداً ولكنه قدر الله وما شاء فعل، ونسأل الله تعالى أن تزول الجائحة وتعود عجلة العمل كما كانت في السابق.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X