Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إحرام بتقنية النانو.. اختراع سعودي يمنع تكاثر البكتيريا

A A
طُوعت في موسم الحج الإمكانات التقنية لتقديم أنموذج مبتكر وخدمات ذات جودة عالية، لتسهيل أداء حجاج بيت الله الحرام نسكهم، والاستفادة من هذه الإمكانات.

وتبرز ضمن تلك النماذج «الإحرام المعالج بتقنية النانو الفضية» للمخترع السعودي حمد بن علي اليامي المستخدم في موسم الحج للعام الثاني على التوالي متميزا بنسيج قطني يمنع تكاثر البكتيريا، ويعزز من الإجراءات الوقائية لسلامة الحجاج.

الإحرام المسجل براءة اختراع لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية عام 2019م، استخدم لأول مرة في موسم الحج الماضي بدعم من وزارة الحج والعمرة، وحائز على شهادة الجودة العالمية (ISO)، ويتوافق مع معايير المواصفات القياسية السعودية، وحظي بتوصية من معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى، كذلك شهادة اعتراف من مختبر (SGS) الألماني، ويسوق داخل المملكة عبر عدة نقاط للبيع باسم إحرام إيلياء.

وتعود فكرة الإحرام لأكثر من 3 سنوات بهدف الحد من انتقال العدوى بين الحجاج خاصة مع تفاوت مدة ارتداء الإحرام في أثناء أداء النسك والاختلاط المباشر ومستوى العناية الشخصية، إلى جانب تأثير الخامات الصناعية الداخلة مع القطن في نسيج الإحرام.

وأوضح اليامي أن وصوله إلى استخدام تقنية النانو في نسيج الإحرام جاء بعد مرحلة من البحث عن ممكنات قابلة للتطبيق دفعه إلى استخدام معدن الفضة في التطبيب قديمًا كمطهر للجروح، ومنقٍّ عند وضعه في أوعية المياه للتوسع في ذلك، ووصولاً لمعرفة أن الفضة أحد الأصول في تقنية النانو الفضية التي تستخدم عالمياً في تعقيم أدوات الجراحة، وملابس الأطباء والفرق الطبية في المستشفيات، ومن هنا كانت البداية والتفكير في إمكانية استخدام هذه التقنية في صنع الإحرام الأمر الذي تطلب زيارات ميدانية لعدد من الجهات المتخصصة في هذه التقنية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store