Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

د. بوجان لـ المدينة : مستشفى متنقل و3 مهابط طائرات لرعاية الحالات الطارئة بالحج

د. بوجان لـ  المدينة   :  مستشفى متنقل و3 مهابط طائرات لرعاية الحالات الطارئة بالحج

تجهيز 56 فرقة طبية وسيارة إسعاف على مدار الساعة

A A
كشف رئيس لجنة الطوارئ والطب الميداني بالحج ومدير إدارة الطوارئ والكوارث والنقل الإسعافي بصحة منطقة مكة المكرمة الدكتور هتان محمد بوجان لـ»المدينة» عن تجهيز وتشغيل 3 مهابط للطائرات و56 فرقة طبية وسيارة إسعاف ومستشفى متنقل لخدمة ضيوف الرحمن بالمشاعر، وأشار إلى أن عدد المكلفين للعمل ضمن لجنة الطوارئ والطب الميداني لموسم الحج لهذا العام بلغ 75 مكلفا بين أطباء وممرضين ومشرفين ميدانيين، لافتا إلى أن مهابط الطائرات سيتم تشغيلها في مدينة الملك عبدالله الطبية ومستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة ومستشفى حراء العام بمكة المكرمة.

وأشار إلى أن المستشفى الميداني المتنقل يستطيع تقديم الخدمات الطبية الحرجة إلى 6 مرضى عناية حرجة في وقت واحد و 7 مرضى حالات متوسطة، فإلى نص الحوار:

** ما أبرز مهام الطوارئ والنقل الإسعافي في خطة حج هذا العام؟

تتشرف لجنة الطوارئ والطب الميداني بتقديم الخدمات الطبية الطارئة لحجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة والقائمين على خدمة حجاج بيت الله الحرام في الميدان على مدار الساعة بواسطة الفرق الطبية المدربة للتعامل مع الحالات الحرجة في الميدان وسيارات الإسعافات عالية التجهيز بالإضافة إلى نقل الحالات المرضية بين المراكز الصحية والمستشفيات، وإدارة الحدث في حالات الطوارئ والكوارث لا قدر الله بالتنسيق مع كافة الجهات الرسمية المشاركة بالحج ونسأل الله أن يحفظ الحجاج من كل مكروه.

** ما طبيعة التنسيق بين اللجنة و مستشفيات المشاعر المقدسة؟

• منظومة العمل بمستشفيات مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تعمل بصورة تكاملية وفقاً للخطط المتبعة والتي تهدف إلى تقديم كافة الخدمات الطبية الطارئة والعلاجية لحاج بيت الله الحرام على مدار الساعة وبأعلى مستويات وبمتابعة مستمرة من مدير عام الشئون الصحية بمنطقة مكة المكرمة رئيس لجان الحج التنفيذية.

3 مهابط للطائرات

** ما هي مهابط الطيران التي سيتم تشغيلها ضمن خطة الحج والمستشفيات المجهزة لاستقبال الحالات المنقولة؟

• سيتم تشغيل 3 مهابط للطائرات في مدينة الملك عبد الله الطبية ومستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة ومستشفى حراء العام بمكة المكرمة.

** بالنسبة للمستشفى المتنقل.. ما الخدمات التي يقدمها للحجاج ؟

• يهدف المستشفى الميداني إلى تقديم الخدمات الطبية الطارئة في الأماكن الحرجة والمناطق ذات الكثافة العالية ونقلهم بعد استقرار حالتهم والمستشفى الميداني المتنقل قادر على تقديم الخدمات الطبية الحرجة إلى 6 مرضى عناية حرجة في وقت واحد و 7 مرضى حالات متوسطة وبأعلى التجهيزات.

خدمات منشأة الجمرات

** ما أبرز الخدمات الصحية التي ستقدم داخل منشأة الجمرات خلال أيام التشريق؟

• سيتم توفير سيارات إسعاف عالية التجهيز وفرق طبية مدربة على أعلى المستويات لتقديم الخدمات الطبية الطارئة لحجاج بيت الله الحرام والقائمين على خدمتهم في الميدان ونقل من تستدعي حالته الصحية إلى المستشفيات بالمشاعر المقدسة لإكمال علاجهم.

** كم عدد الفرق الميدانية التي ستعمل في مكة والمسجد الحرام والمشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن؟

• تشارك لجنة الطوارئ والطب الميداني خلال موسم الحج لهذا العام 1442هـ بـ 20 فرقة طبية وسيارات إسعافات عالية التجهيز والمستشفى الميداني المتنقل الذي يقدم الخدمات على مدار الساعة.

36 سيارة إسعاف لنقل المرضى

** كم عدد سيارات النقل الإسعافي التي تم تجهيزها لخدمة الحجاج في خطة موسم الحج؟

• تشارك ٣٦ سيارة إسعافات عالية التجهيز على مدار الساعة في خدمة الحجيج، ونتطلع إلى التزام الجميع بالنصائح الصحية وعدم التعرض مباشرة للشمس لتجنب الإجهاد الحرارى.

** هل تم تجهيز سيارات النقل بأجهزة الإجهاد الحراري؟

• وفقا للبرتوكولات الطبية والعلاجية فإن الفرق الطبية الميدانية تقدم الخدمات الطبية الطارئة لحجاج بيت الله الحرام ومن ضمنها التعامل مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس ونقلهم إلى المستشفيات بالمشاعر المقدسة.

** كم عدد العاملين المكلفين في إدارة الطوارئ والنقل الإسعافي في خطة حج هذا العام؟

• عدد المكلفين للعمل ضمن لجنة الطوارئ والطب الميداني لموسم الحج لهذا العام هو 75 مكلف بين أطباء وممرضين ومشرفين ميدانيين لتقديم كافة الخدمات الطبية الطارئة على مدار الساعة طوال فترة موسم الحج.

** ما أهم الخطوات التي اتخذتموها في لضمان تطبيق الاحترازات بين الطواقم الإسعافية التي ستعمل خلال الحج؟

• يتم تطبيق معايير مكافحة العدوى و الإجراءات الاحترازية سواء بين الطواقم الإسعافية مروراً للحالات الطبية والمرضية التي يتم التعامل معها إضافة إلى التعقيم المستمر لسيارات الإسعافات والمستشفى الميداني المتنقل قبل وبعد التعامل مع الحالات المرضية.

** ما رسالتكم للحجاج وسكان مكة المكرمة للمساهمة في تنظيم حج آمن صحياً؟

• نشكر لكم إتاحة الفرصة لتسليط الضوء على أعمال لجنة الطوارئ والطب الميداني المشاركة بالحج ونسأل الله أن ييسر لحجاج بيت الله الحرام حجهم ونسكهم وأن يعودوا إلى أهاليهم سالمين أصحاء بعمل مبرور وذنب مغفور، ونثمن تعاون الجميع في تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية واتباع التوجيهات للخروج بموسم حج ناجح بأمر الله تعالى.

تدابير شاملة لرعاية الحجاج بالمشاعر

أكدت وزارة الصحة مواصلة جهودها للحفاظ على صحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام هذا العام 1442هـ، من خلال تنفيذ العديد من الإجراءات الاحترازية التي تكفل الخروج بموسم حج صحي وآمن خاصة في ظل جائحة كورونا، وتحرص الوزارة على تطبيق أعلى معايير السلامة الصحية والتدابير الوقائية العالمية، لضمان سلامة الحجاج حتى عودتهم إلى مقر إقامتهم سالمين آمنين بإذن الله، داعية جميع الحجاج إلى الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية من تباعد جسدي ولبس الكمامة والحفاظ على النظافة الشخصية، إلى جانب أهمية الحصول على الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا للمقبولين لحج هذا العام 1442هـ لضمان سلامتهم وسلامة الآخرين من الحجاج.

وأوضحت الوزارة أنها هيأت عدداً من المرافق الصحية التي تقدم الخدمات العلاجية في المشاعر المقدسة، بهدف توفير الرعاية الطبية لضيوف الرحمن، شملت تجهيز 3 مستشفيات في المشاعر المقدسة «شرق عرفات، جبل الرحمة، منى الوادي»، بالإضافة إلى 6 مراكز صحية، مركزين منها في عرفات، ومركز في طريق المشاة في عرفة، و3 مراكز في مواقع سكن الحجاج بمنى.

وبينت مشاركة عدد من الكوادر الطبية والفنية لتقديم الخدمات الصحية للحجاج، مشيرةً إلى تكثيف استعداداتها للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري، وبقية الأمراض المتعلقة بالحرارة المتوقع حدوثها هذا العام؛ نظرًا لتزامن موسم الحج مع ارتفاع درجات الحرارة من خلال توفير العديد من مراوح الرذاذ بالماء، التي أثبتت فعاليتها في خفض درجة الحرارة، والتقليل من حالات الإجهاد الحراري، وضربات الشمس.

استعدادات إدارة الطوارئ والنقل الإسعافي للحج بصحة مكة

75 طبيبا وفني تمريض ومشرفين ميدانيين لخدمة الحجاج بالمشاعر

20 فرقة طبية بسيارات

36 إسعافات سيارة إسعاف مجهزة لمباشرة الحالات

13 مريضا طاقة المستشفى المتنقل للحالات الحرجة والمتوسطة

3 مهابط طيران للنقل الإسعافي مجهزة بمستشفيات مكة المكرمة


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store