Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
علي خضران القرني

المكتبات الخاصة والمصير المجهول!

A A
* يتم تكوين المكتبات الخاصة -عادة- تبعاً لهواية القراءة التي يتمتع بها الإنسان منذ صغره حتى نهاية مراحله العمرية، باعتبارها المكون الحقيقي لغذائه الفكري، عبر مراحل حياته، وقد يستولي هذا التكوين على جزء كبير من مدخول الإنسان المادي عبر المراحل الزمنية.

* وعشق القراءة هواية تصاحب الإنسان في بداية حياته وتفوق بالنسبة له ما سواها من الهوايات الأخرى، وتستحوذ على جزء من مدخوله الشهري، ورغم تأثر ميزانية مصروف الأسرة الشهري، نتيجة لذلك، إلاّ أن ذلك لم يثن هاوي القراءة من التمادي في اقتناء الكتب، إشباعاً لهوايته المفضلة.

* وقد عشقت هذه الهواية في سن مبكرة من عمري، واختزلت جزءاً لا بأس به من راتبي الشهري، ورغم معارضة الأسرة في استمرارية ذلك وفي مقدمتهم الوالدة -رحمها الله- التي ترى من منظورها الخاص عدم جدوى التمادي في شراء الكتب واعتبارها المنافس غير الشريف، وبعد تأكدها من المزايا الحسنة التي تعود عليّ من وجود هذه المكتبة وضرورة تغذيتها بالكتب النافعة، فقد وصلت معها إلى حل يرضي الجميع، وهو تخصيص مبلغ معين في الشهر لشراء الكتب والصحف والمجلات.

* وقد استولت هذه الهواية بالنسبة لي على ما سواها من الهوايات الأخرى، وظلت وما زالت هوايتي المفضلة حتى الآن؟ وكونت من خلالها مطالعات وثقافات عامة، عوضتني عما فاتني -دراسياً- واستثمرت من خلالها الوقت فيما يفيد ودون إهداره فيما لا يفيد؟ واستطعت من خلال هذه الهواية من تكوين مكتبة خاصة تحتوي على العديد من الكتب القديمة والحديثة، في شتى الآداب والثقافة والعلوم.

* ولأهمية هذه المكتبات في حياة الإنسان المثقف ومصاحبتها لمسيرة حياته كهواية مفضلة، فقد تابعت مسيرتها وكيفية تصرف ملاكها فيها خلال حياتهم وبعد مماتهم، فاتضح لي ما يلي:

- البعض منهم أهداها في آخر حياته لبعض دور العلم والجامعات والمكتبات العامة بمدارس التعليم خدمة للعلم وطلابه ومحبي القراءة والاطلاع كصدقة جارية له.

- والبعض الآخر أوصى بأن تظل في داره يرجع إليها بعض أبنائه وبناته ممن لديهم حب القراءة والاطلاع وهم قلة، وتعهدها بالصيانة والحماية من الآفات الضارة تخليداً لذكراه أسرياً.

- والقسم الثالث أجبرته ظروف الحياة القاسية أن يبيعها بالمزاد العلني لمواجهة ضائقة حياتية ألمت به رغم حاجته إليها.

* خاتمة: وبمناسبة الحديث عن هواية القراءة وتكوين المكتبات الخاصة، ولما لها من دور إيجابي في حياة المثقف دنيا وآخرة، فإنني أرى والرأي لله ثم لذوي الرأي والبصيرة، أن من يملك مكتبة خاصة ودعته الظروف الماسة إلى بيعها أن تقتنيها وزارة الثقافة أو دارة الملك عبدالعزيز، وتدفع لمالكها القيمة المقدرة لها لسد حاجته، ومن ثم تهديها للجهات العلمية التي ترى حاجتها لها، وبذلك تحل مشكلة مالكها وتفيد دور العلم وطلابها إلى الإفادة منها حاضراً ومستقبلاً.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store