Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المكسيك ملاذ الباحثين عن شهادات تلقيح مزورة

المكسيك ملاذ الباحثين عن شهادات تلقيح مزورة

A A
يعرض كريس نسخة مزورة من التصريح الصحي الذي يفيد بتلقي لقاح مضاد لفيروس كورونا والذي يسمح بالسفر إلى بلدان معينة دون قيود الحجر الصحي للبيع في سانتو دومينغو، وهي منطقة مركزية في العاصمة المكسيكية.

ويوضح كريس الذي يقدم هذه الخدمة في وضح النهار، «إذا تلقيت اللقاح +الصيني+، فنحن هنا نغيره إلى +فايزر+ أو +سبوتنيك-في+ (الروسي)».

ولا يثبط وجود الشرطة المكسيكية في المنطقة عزيمة المزورين... ولا زبائنهم.

وتعرض الشهادات الصحية للبيع بسعر يتراوح بين 1100 بيزو (حوالى 56 دولارا) وألفي بيزو (حوالى 100 دولار).

ويقول كريس «يأتي أشخاص إلى هنا لأنهم لم يحصلوا إلا على جرعة واحدة فقط من اللقاح (من أصل اثنين) أو لأنهم يحتاجون إلى استبداله بآخر».

ويحتوي المستند القانوني على رمز استجابة سريعة (كيو آر كود) الذي عند مسحه ضوئيا، يعيد التوجيه إلى الموقع الرسمي للمصادقة على أن المستخدم قد تلقى اللقاح بجرعتيه. وبالتالي، فإن مزوري هذه الشهادات الصحية يقدمون رمز استجابة سريعة معدل... لكنه في الواقع لا يعمل.

ووفقا لخبيرمتخصص، لا يملك المحتالون الوسائل التقنية التي تسمح لهم بـ»تحميل كل رمز +كيو آر+ بالبيانات التي يطلبها زبائنهم».

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، لم ترغب وزارة الصحة في التحدث عن الوسائل المتوافرة لحماية نفسها أو مكافحة هذا النوع من النشاط غير القانوني.

إلا أن شهادات التلقيح ليست التزوير الوحيد الذي ظهر خلال الجائحة. فقد بيعت لقاحات فايرز مقلدة ضبطت في المكسيك وبولندا، في مقابل مبلغ يصل إلى ألف دولار لكل لقاح.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store