Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«ضغوط كورونا والحجر» تفاقم تأخير العمالة البنجلاديشية إلى 4 أشهر

«ضغوط كورونا والحجر» تفاقم تأخير العمالة البنجلاديشية إلى 4 أشهر

A A
تفاقمت مشكلة تأخر وصول العاملات المنزليات البنجلاديشيات للمملكة إلى 4 أشهر كاملة نتيجة الإجراءات الاحترازية التي اتبعتها حكومة بنغلاديش مؤخرًا، بسبب تزايد الإصابات بفيروس «كورونا»، وصعوبة الحصول على حجز الحجر المؤسسي وارتفاع سعره، وتوقفت المكاتب السعودية عن استقبال طلبات الاستقدام الجديدة لتجنب تكدس التأشيرات لديها، مشيرين إلى أن مدة وصول العاملة سابقًا كانت لاتتجاوز الشهر، وأن التكلفة حاليا بين 16 – 17 ألف ريال، براتب 1200 ريال لمن سبق لهن العمل.

وأكد ماجد الهقاص - صاحب مكتب استقدام، معاناة مكاتب الاستقدام من تأخر وصول العاملات المنزليات البنجلاديشيات بسبب فرض حظر التجول وصعوبة الحصول على حجز الحجر المؤسسي عند حجز الطيران وارتفاع سعره.. وأشار إلى أن هذه العوامل دفعت المكاتب إلى العزوف عن استقبال أي طلبات جديدة حتى تتجنب الغرامات عند التأخير الذي يخرج عن إرادتها حاليا.

وقال حسين القحطاني - صاحب مكتب استقدام، إن تأخر وصول العاملة قد يصل إلى 4 أشهر في الوقت الراهن في ظل الضوابط المرعية بسبب «كورونا»، مشيرا إلى أن الحكومة البنجلاديشية، أعلنت مؤخرًا بالإغلاق الكامل في كافة أنحاء البلاد نظرًا لارتفاع حالات الإصابة والوفيات بفيروس كورونا.. وأعرب عن أمله في أن تشهد الفترة المقبلة تحسنا في هذا الجانب في ظل الزيادة الملحوظة في التطعيم والإجراءات الاحترازية من أجل تعزيز خطط فتح النشاط الاقتصادي. وأشار إلى أن توسيع قاعدة الاستقدام من الخارج والسماح بالتأجير داخليا يقلل بعض الشيء من حدة الأزمة. وارتفعت أعداد العمالة المنزلية في المملكة مؤخرا إلى أكثر من 3 ملايين عامل وعاملة ينتمون إلى أكثر من 30 دولة وإن كانت غالبية العمالة المفضلة من دول جنوب شرق آسيا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store