Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ضيوف الرحمن في منى لقضاء يوم التروية

ضيوف الرحمن في منى لقضاء يوم التروية

بإشراف ومتابعة من خادم الحرمين وولي العهد

A A
يقضي حجاج بيت الله الحرام اليوم الأحد يوم التروية فى مشعر منى بإشراف مباشر ومتابعة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسط منظومة متكاملة من الخدمات وأعلى مستوى من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا. وأكدت كافة الجهات الخدمية اكتمال استعداداتها وحشد كافة إمكاناتها وطاقاتها البشرية والآلية لتقديم أفضل الخدمات وسبل الراحة لحجاج بيت الله الحرام في الحج الاستثنائي هذا العام.

رئاسة الحرمين: خطة لتسهيل الدخول والتعقيم والطواف

أكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيزالسديس اكتمال جميع الاستعدادات لتقديم أفضل الخدمات وسبل الراحة لحجاج بيت الله الحرام خلال أدائهم مناسك الحج هذا العام وفق الإجراءات الاحترازية.

وقال لـ (المدينة) إن خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لموسم الحج تعتمد على عدة ركائز تتمثل في حسن الوفادة التي تهدف إلى إبراز قيم الكرم والحفاوة في تقديم الخدمات، كما جرى تسخير أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقديم عبوات ماء زمزم من خلال الروبوتات الذكية والعربات عالية التقنية وتوفير أكثر من 800 عربة يدوية وكهربائية مفردة ومزدوجة لتسهيل التنقل داخل المسجد الحرام وساحاته. وقال إن الرئاسة جندت ما يصل إلى خمسة آلاف عامل وعاملة يعملون على تعقيم كامل المسجد الحرام وساحاته ومرافقه إلى عشر مرات يوميا عدا الغسلات الاحتياطية.

وأوضح السديس أن الرئاسة أعدت خطة محكمة بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة لتسهيل دخول الحجاج إلى المسجد الحرام لاداء طواف القدوم وطواف الافاضة وطواف الوداع من خلال تعدد المداخل والمخارج ورفع الطاقة الاستيعابية للمسارات الافتراضية بصحن المطاف إلى 25 مسارا. وأعدت الرئاسة عددا من المصليات ودورات المياه لكبار السن وذوي الإعاقة لافتا إلى وجود ثلاثة آلاف سيدة يعملن في الرئاسة.

وأشار إلى استمرار مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لترجمة خطب الجمعة بالحرمين الشريفين وخطبة يوم عرفة بهدف إيصالها إلى ما يقارب من 100 مليون مستمع، إلى جانب بث ترجمة خطبة يوم عرفة باللغتين الإنجليزية والفرنسية على قناتي القرآن الكريم والسنة النبوية.

وزارة الحج: اكتمال خطط التصعيد لمنى وعرفات

أكد نائب وزيرالحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط اكتمال جميع الخطط لتصعيد الحجاج إلى منى لقضاء يوم التروية اليوم في منى وبعدها يتم تصعيد الحجاج إلى عرفات. وقال لـ (المدينة): تم تجنيد جميع الإمكانيات المادية والطاقات البشرية والآلية لتصعيد الحجاج الى المشاعرالمقدسة لأداء مناسك الحج لافتا إلى التأكد من جاهزية المخيمات منوها بدور المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل وخبرتهم المتراكمة التى ساعدتهم لاستقبال الحجاج، وأشاد بدور الجهات الأمنية في إدارة الحشود.

وقال إن شركات حجاج الداخل جهزت 71 مخيمًا لموسم حج هذا العام 1442هـ، وفق الإجراءات الاحترازية والاشتراطات والبروتوكولات الصحية الوقائية المعتمدة.

وأكد وجود ضوابط وآليات لتنظيم عملية دخول الحجاج وخروجهم من المخيمات والأبراج، بهدف ضمان تطبيق إجراءات الفرز البصري والحراري، كما وقفت الوزارة على جاهزية مراكز استقبال الحجاج بمكة المكرمة، والمحددة بأربعة مراكز في النوارية، والزايدي، والشرائع، والهدا، وذلك قبل توجه ضيوف الرحمن إلى المسجد الحرام لأداء طواف القدوم.

زيادة أسرة غرف العناية إلى 3 أضعاف

أعلن تجمع مكة المكرمة الصحي جاهزية ١٠ مستشفيات و ٨٢ مركزًا صحيًا لتنفيذ الخطط المعدة لموسم الحج والتعامل مع كافة الحالات وفق الإجراءات الاحترازية المتبعة. وتعمل مراكز طوارئ الحرم على مدار 24 ساعة في تقديم الرعاية الصحية لزوار وقاصدي المسجد الحرام. كما رفع التجمع الصحي أسرة وجاهزية غرف العنايات الحرجة ثلاثة أضعاف لمواكبة أي طارئ.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية