Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بغداد غداة التفجير .. دعوات لمحاسبة المسؤولين الأمنيين

بغداد غداة التفجير .. دعوات لمحاسبة المسؤولين الأمنيين

A A
استفاقت بغداد أمس على وقع صدمة الهجوم الدامي الذي تبناه تنظيم داعش على سوق شعبي عشية عيد الأضحى، وأثار ذلك دعوات لمحاسبة المسؤولين إذ كشف عن ثغرات أمنية وأن التنظيم المتطرف لا يزال قادراً على شنّ هجمات دامية في العراق رغم مرور سنوات على هزيمته.

وأثار التفجير، الذي قتل فيه 36 شخصاً على الأقل وأصيب 62 بجروح غالبيتهم من النساء والأطفال بحسب مصادر طبية وأمنية، حالة من الغضب والحزن بين العراقيين ودعوات إلى المحاسبة، فيما طرحت تساؤلات بشأن قدرة القوى الأمنية على الحد من هكذا الهجمات.

صباح أمس، انتشرت على جدران شوارع مدينة الصدر، إحدى أكثر ضواحي العاصمة العراقية فقراً واكتظاظاً ومعقل أنصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الذي يملك نفوذاً كبيراً على الساحة السياسية في البلاد، صور ضحايا الانفجار وغالبيتهم صغار في السن كانوا يتبضعون استعداداً لعيد الأضحى.

وكان السوق مغلقاً من قبل القوات الأمنية، كما شاهد مصور في فرانس برس، فيما لا تزال الأنقاض وآثار الدماء متناثرة في المكان الذي شهد حالة هلع مساء الاثنين بين السكان، كما أظهرت مشاهد من موقع الانفجار.

واعتبر المحلل السياسي العراقي ورئيس الجمعية العراقية للعلوم السياسية أسامة السعيدي أن العملية «رسالة سياسية بأن النظام السياسي هش وغير قادر على الاستمرار» مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية المبكرة المقررة في أكتوبر.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store