Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
شريــف قنديل

وزيران من أوبك وبغداد إلى منى وعرفات!

A A
انتابني شعور بالتأمل والدهشة، وأنا أتابع خبرين من أخبار الحج لهذا الموسم، الأول يدور حول تصريحات الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة، في المشاعر المقدسة، وهو يطلب من شركة الكهرباء معالجة الشبكات الداخلية في المخيمات، والثاني هو تصريحات وزير التجارة والإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي لدى تفقده للمراكز الإعلامية ومقر وكالة الأنباء السعودية في منى!

أما مصدر الدهشة فهو أنني كنت قد انتهيت لتوي من متابعة ردود الفعل العالمية الواسعة على تصريحات وزير الطاقة في ختام اجتماع تحالف أوبك+ خاصة ما يتعلق بإنهاء مستويات الخفض في إنتاج النفط المعمول بها عند 5.8 مليون برميل يومياً بنهاية شهر سبتمبر من العام 2022 «إذا سمحت ظروف السوق النفطية»، فضلا عن التوافق على زيادة تدريجية للإنتاج، اعتباراً من أغسطس المقبل، مع رفع خط الأساس لإنتاج السعودية وروسيا بمقدار 500 ألف برميل لكل منهما من مستوى 11 إلى 11.5 مليون برميل يومياً اعتباراً من مايو 2022، و تحديد خط أساس إنتاج الإمارات عند 3.5 مليون برميل يومياً، وزيادة خط الأساس لإنتاج الكويت والعراق بـ 150 ألف برميل يومياً، اعتباراً من مايو 2022.

ومن الواضح على هذا النحو أن الوزير الذي يحمل هموم العالم النفطية بحكم مكانة المملكة وريادتها لأوبك، انتهى من ملحمة الدول المصدرة للنفط، منهياً كافة الخلافات التي أخرت الاتفاق، ليتجه مباشرة إلى المشاعر المقدسة للمشاركة في الملحمة الأهم والأكبر والأضخم، مؤكداً أن خدمة الحجيج هي شرف لا يضاهيه شرف، وأن توجيهات القيادة تنص على بذل أقصى الجهود للتيسير على ضيوف الرحمن في هذه البقاع المباركة.

لقد كان من اللافت حرص وزير الطاقة الذي بذل مجهوداً مكثفاً في أوبك، والذي ظهر إلى جواره الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة المهندس عبدالرحمن عداس.. إشارة إلى أن موسم الحج الحالي «استثنائي، والعدد محدود»، ومن ثم هي «فرصة للتعرف على بعض القضايا التي كانت تتكرر في السابق وإيجاد الحلول المستدامة لها».

قريباً من ذلك، وعلى نفس الخطى، كان الدكتور القصبي وزير التجارة والإعلام المكلف يؤكد أمام الرئيس العراقي برهم صالح في بغداد أن توجيهات القيادة تقضي بدعم العراق على كافة الصعد، لافتاً إلى فتح منافذ أخرى مع العراق، ومشدداً على أن المملكة والعراق جزء لا يتجزأ من أمتهما، قبل أن يظهر متجولا ومتفقداً المراكز الإعلامية العاملة في المشاعر المقدسة، موجهاً ببذل أقصى الجهود لإبراز الصورة المشرفة لما قدمته وتقدمه مختلف القطاعات المشاركة في أعمال الحج، وإظهار شعيرة الحج وسماحة الإسلام وسواسية المسلمين.

إنها الحيوية بالمعنى الكامل والشامل، تلك الروح التي تسري حالياً في أوصال منظومة العمل السعودي العام، حيث الصرف والإنفاق بلا حدود، وحيث مساحة العمل والإبداع، بلا قيود، وحيث الرصد والمتابعة، بلا توقف، وحيث التحقيق والمساءلة بلا تردد.. تلك هي الرؤية السديدة والثاقبة!

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store