نجحت وزارة الإعلام عبر المركز الإعلامي الافتراضي الذي أطلقته للتغطية الإعلامية لمناسك الحج، في نقل الجهود السعودية لخدمة لضيوف لقارات العالم الست، وقدم المركز خدماته لوسائل الإعلام الدولية والمحلية بخمس لغات، هي العربية والإنجليزية والفرنسية والأوردو والملايو، للمرة الأولى في هذا العام.

وسجل مركز الحج الإعلامي الافتراضي، الذي أنهى أعماله أمس، إنجازات نوعية وقدم محتوى إعلاميًا حصريًا وإبداعيًا لوسائل الإعلام، بما يعكس جهود المملكة في خدمة حجاج بيت الله الحرام، ويقدم صورة مشرقة تدعم مكانة المملكة المتقدمة عالميا في مجال التحول الرقمي.

13 % زيادة في عدد الصحفيين

وشهد المركز تسجيل 725 صحفيًّا من حول العالم للاستفادة من خدماته، بزيادة 13% عن العام الماضي، فيما بلغ العدد الإجمالي للمؤسسات الإعلامية المسجلة 277 مؤسسة عالمية وإقليمية ومحلية، تضم كبرى وكالات الأنباء الدولية والشبكات الإخبارية والرقمية.

ورفع فريق عمل المركز الإعلامي الافتراضي 1112 مادة للإعلاميين المسجلين ما بين صور ومقاطع فيديو حصرية، بزيادة 117% عن المحتوى المقدّم عام 1441هـ، فيما وصلت عمليات التحميل إلى نحو 13 ألف عملية تحميل للمحتوى المرفوع، بزيادة 53%، ما يعكس إقبالًا متزايدًا من الإعلاميين الدوليين على المحتوى الذي وفرته المنصة الرقمية للمركز على مدار الساعة.

قصص إنسانية للحجيج

وركز محتوى المواد الإعلامية على مواكبة رحلة الحجيج اليومية، والقصص الإنسانية للحجاج والطواقم الطبية والأمنية ومجموعات المتطوعين، وحظيت مواد المنصة الرقمية بانتشار واسع من خلال وكالات الأنباء ووسائل الإعلام الدولية.

ووفّر المركز الإعلامي الافتراضي خدمة البث المباشر للمؤتمر الصحفي اليومي للحج، الذي شارك فيه المتحدثون الرسميون لوزارات الصحة والداخلية والحج والعمرة، مقرونًا بالترجمة الفورية باللغات الإنجليزية والفرنسية والأوردو والملايو، حيث استفاد منها 164 صحفيًّا من أكثر من 80 وسيلة إعلامية.

جولة استباقية للوزير القصبي

وكان وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، قد تفقد سير العمل بالمراكز الإعلامية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتغطية مناسك الحج لهذا العام والتي تضم التجهيزات التقنية والكوادر الإعلامية المتخصصة في مختلف وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة.

واستهل زيارته التفقدية بغرفة العمليات الإعلامية ومقر المؤتمر الصحفي، حيث استمع لشرح وافٍ عن الخدمات التي تقدمها الغرفة، من أخبار وتقارير وإجراء لقاءات صحفية وتلفزيونية تدعم احتياجات ممثلي وسائل الإعلام المختلفة، إلى جانب توفير تقنيات الاتصال الرقمية التي تعينهم في إنجاز مهام تغطياتهم المختلفة عن أعمال الحج، واطلع على مركز الحج الإعلامي الافتراضي الذي يعمل على تزويد وسائل الإعلام المحلية والدولية بمختلف المواد الإعلامية على مدار الساعة، وكذلك التقى بفريق البرنامج الإعلامي الموحد لدعم الأجهزة الحكومية.