أغلقت الصين موانئ وسكك حديد السبت مع استعدادها لمواجهة إعصار إن-فا فيما تكافح أجزاء من البلاد للتعافي من فيضانات مدمرة اجتاحتها في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ويتوقع أن يضرب الإعصار اليابسة مساء اليوم في مقاطعة جيجيانغ الساحلية الشرقية قرب شنغهاي، كما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وأصدرت السلطات الصينية تحذيرا من المستوى الثالث، وهو أعلى مستوى لعاصفة، في حين ألغيت أكثر من 100 رحلة بالقطار عبر المنطقة، وفقا لإدارة السكك الحديد الصينية.

وأغلقت سلطات شنغهاي بعض المتنزهات العامة والمتاحف وحذّرت السكان السبت من «عدم تنظيم تجمعات كبيرة في الهواء الطلق» ودعتهم إلى البقاء في منازلهم.

في غضون ذلك، أغلقت كل الأرصفة المخصصة للحاويات في ميناء يانغشان في جنوب شنغهاي ونقلت 150 سفينة بما فيها سفن ركاب وسفن شحن من المنطقة.

وفي مقاطعة هنان في وسط الصين حيث تسببت فيضانات لم تشهد البلاد لها مثيلاً هذا الأسبوع في مقتل 58 شخصا على الأقل، تعمل السلطات تدريجا على إعادة فتح الطرق المغلقة بالمركبات والحطام.

وتوجد في مقاطعة هنان، على غرار معظم أنحاء الصين، أنهار وسدود وخزانات أنشئ العديد منها قبل عقود بهدف إدارة تدفق مياه الفيضانات وري المنطقة الزراعية، لكن الزحف العمراني المتواصل للمدينة يشكل ضغطا على أنظمة التصريف. وفي الهند يبحث رجال الإنقاذ في الوحل والركام آملين في العثور على ناجين بعد انزلاقات تربة وفيضانات أودت بـ 79 شخصاً على الأقل في غرب الهند الذي تجتاحه أمطار موسمية، مع إجلاء نحو 100 ألف.

وقال وزير الصحة في غوا فيشواجيت راني «خسر السكان كل شيء تقريبا» مشيرًا إلى أن الولاية لم تشهد مثل هذه الأمطار الغزيرة منذ نصف قرن.