Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الخديدي.. يعالج قرحة المعدة بسبب «الاندوميتاسين»

الخديدي.. يعالج قرحة المعدة بسبب «الاندوميتاسين»

شعاع أمل

A A
نجح البرفيسور عبدالله قليل ردة الخديدي، طبيب في مستشفى الملك فيصل بمكة المكرمة، وأستاذ بكلية الطب بجامعة أم القرى ورئيس قسم التشريح بكلية الطب بالقنفذة في إنجاز مشروع متميز بعنوان: «علاج قرحة المعدة الناتجة عن استخدام الاندوميتاسين»، وذلك لتطوير واستخلاص علاجات مستقبلية للحماية من قرحة المعدة.

وأوضح الخديدي لـ»المدينة» أن فكرة المشروع جاءت عند ملاحظة تأثير بعض الأدوية المضادة للالتهابات على جدار المعدة ويزيد من آثار حدوث القرحة المعدية، وجدنا أن هناك مادة تسمى «الكيرسيتين» هي مادة صبغية طبيعية موجودة في الكثير من الفواكه والخضروات، وهي مضادة للأكسدة مهمة ولها تأثير علاجي على العديد من الإصابات السامة التجريبية.

وأضاف: عملت هذه التجربة على الجرذان ووجدت نتائج إيجابية حيث عملت هذه المادة على التقليل من حصول القرحة المعدية بنسبة كبيرة وعمل كالجدار حمية للأغشية المبطنة لجدار المعدة وسوف نقوم في المستقبل القريب بعمل أبحاث لهذه المواد مع جزيئات النانو في مما يكون له أثر كبير في علاج هذا الامراض.

وأضاف الخديدي أن تأثير مادة الكيرستين على الجرذان المصابة بقرحة المعدة نتيجة الاندوميتاسين (مضاد للالتهاب) تكمن في أهمية التجربة مستقبلاً يمكن دراسة تأثير هذه المادة وأن تستخلص وتحقن بشكل معيَّن في جدار المعدة في الإنسان مما يفتح آفاقًا جديدة في علاج قرحة المعدة أو التقليل من حصولها.

وأكد الخديدي أنه تم حصوله مؤخرًا على زمالة الجمعية الملكية البريطانية في علوم الأحياء..Fellow Royal Society of Biology تقديرا للإنجازات المهمة في مجال علم الأحياء والطب، ويعتبر الحصول على هذه الدرجة اعترافًا بالجهود المبذولة في تقدم علم الأحياء والطب.

وقدم الخديدي شكره لكل من دعمه من وزارة التعليم وجامعة أم القرى وكلية الطب وكلية العلوم الطبية التطبيقية وعمادة البحث العلمي بالجامعة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store