تحولت أحلام ملاك الأراضي في "مخطط جوهرة العروس" بجدة إلى "سراب"، بعد أن انتظروا الخدمات الأساسية للبنية التحية، فالمخطط لايزال يفتقر إلى الكهرباء وتحسين الطرق والصرف الصحي فضلا عن حدائق ومتنزهات مع أن المخطط معتمد منذ خمسة وعشرين عاما، وهناك مواطنون دفعوا كل مايملكون من أجل الاستقرار، وتحقيق أحلامهم بامتلاك "بيت العمر"، ولايزالون يعانون من عدم إيصال الخدمات الأساسية التي يحتاجونها في معيشتهم ..

"المدينة" التقت بعدد من سكان المخطط الذين بادروا بشرح معاناتهم منذ سنوات عديدة والمتمثلة في إيصال الأمانة لتلك الخدمات المهمة للمخطط.

*حميد الجحدلي قال: المخطط يعاني من الإهمال وقلة الخدمات التي يحتاجها كل مواطن من خدمات البنية التحتية من كهرباء وطرق وحدائق وسفلتة وإنارة وصرف صحي لكي يستقر في بيته ويتحقق حلمه في بيت العمر.

وأشار إلى أنه قام بالتقديم لشركة الكهرباء أكثر من مرة، و بعد مرور عام من التقديم أفادوا بأن مدة التقديم تتراوح حسب النظام ستة أشهر، إن لم تراجع سوف يتم الإلغاء، مؤكدا أنه قدم الطلب من جديد ومع وعود من شركة الكهرباء، ومنذ ثمانية أشهر وإلى الآن لا يوجد أي جديد.

وأضاف: حسب المفاهمة في الاتصال مع إحدى الموظفات بشركة الكهرباء أفادت أنه لاوجود للكهرباء إذا لم يوجد خدمات من طرق وإنارة وعند اكتمال الخدمات سوف تبدأ خدمته في الكهرباء.

6 سنوات صبر

* عايض الحارثي، أوضح انه يعاني من عدم توفر الخدمات وتم بناء المنزل منذ ست سنوات وتم البناء حسب تصاريح امانة جدة وحسب شروط شركة الكهرباء وتم الكشف على العوازل من قبل شركة الكهرباء ومنذ ذلك الوقت وإلى الآن، وأنا اعاني ولم أحصل على الخدمات التي احتاجها وتم مراجعة أمانة جدة عدة مرات ولا يوجد أي جديد وتم تقديم طلب لشركة الكهرباء فرع ابحر ولا جديد.

أضاف: وأنا اعاني من تكاليف الايجار ولا اقدر أن احقق حلمي في سكني ولا أستطيع العيش دون كهرباء وخدمات، ويصعب الوصول الى المنزل بسبب الطرق الوعرة وأتمنى من أمانة جدة أن توفر الخدمات في القريب العاجل مثل الكهرباء وسفلتة الشوارع وإنارة الطرقات والحدائق لكي نحقق أحلامنا في بيت العمر.

الطرق الوعرة

* يزيد السعدي يؤكد أنه مالك لمنزله منذ سنين وجاهز للسكن وفي انتظار وصول الخدمات مثل تعبيد الطرق الوعرة للوصول الى المنزل ولعدم توفر خدمة الكهرباء وقد توجهنا عدة مرات لامانة جدة وتذكر ان المشكلة من جهة الكهرباء، وبعد زيارتنا لشركة الكهرباء لمعرفة سبب عدم وصول الخدمات تفيد بأن المشكلة من امانة جدة، وأصبحنا تائهين ماهي الجهة التي تقدم لنا الخدمات وماهو السر في تأخر الخدمات لمخطط جوهرة العروس؟.

مع العلم انه تم تقديم المعاملات بشكل رسمي ويوجد لديّ أرقامها ويوجد أيضا لدينا رخص من الامانة ومازلنا ننتظر خدمات البنية التحتية.

أصبحنا تائهين

* سامي العامري قال: إنه يعاني من نقص الخدمات من طرق وكهرباء ومياه وطنية وصرف صحي وتم تقديم الطلب لأمانة جدة وأفادوا بأن المشكلة من شركة الكهرباء وعند زيارة شركة الكهرباء وتقديم الطلب افادوا بأن المشكلة لدى أمانة جدة، وعليهم أن يحددوا معالم الطرق واصبحنا تائهين بين هذه وتلك، لافتا أن منزلي جاهز من اثنتي عشرة سنة، مضيفا: أعاني من كثرة الديون والايجار مع أنني بنيت بطرق رسمية و بتصاريح من الامانة وتم استخراج أوراق الكروكي والى الآن لايوجد أي جديد عن توفر الخدمات، علما بأن المخطط معتمد من خمسة وعشرين عاما، والناس بنت وخسرت مبالغ دون جدوى وبدون أي خدمات.

المتقاعد يشكو

* أحمد بن حمود يقول: إني أملك صكا إلكترونيا في المخطط، وتم التقديم على رخصة البناء ولا يوجد أي خدمات مع أن النظام إذا صدرت لك رخصة تتوفر لك خدمات في المخطط كاملة كالكهرباء والطرق والبنية التحتية وتم تقديم الطلب لأمانة جدة لتوفير الخدمات وتم تقديم طلب آخر لشركة الكهرباء وتم إلغاء الطلب مع العلم أن جميع الأوراق سليمة ورسمية وأنا على وشك التقاعد ولا يوجد لي مكان أسكن فيه بعد التقاعد، بسبب عدم توفر خدمات وإني دفعت فيه كل ما أملك وتم استخراج قروض بنكية حتى أتمكن من السكن وبنيت منزلي من ثلاث سنوات وأن المخطط معتمد من خمس وعشرين سنة والى الآن لا يوجد خدمات وعند مراجعة امانة جدة قالوا إن الطلب تحت الدراسة.

وقال: وقبل سنتين زرت امانه جده قسم ادراه الطرق لمعرفة منسوب الخط حتى لا أكون في الأسفل قريب من الماء ولا في الأعلى بعيد عن الماء وقالوا لا نستطيع نفيدك الآن، مع أن جميع الأوراق سليمة من رخصة بناء ومكتب هندسي ومن العوازل، وإن كان في أوراقي شيء من الخطأ فمن حقهم أن يحرموني من كل شيء، ورسالتي كمواطن ومن حقي كمواطن ولن أطلب الكثير أطلب فقط توفير الخدمات الأساسية.

الأمانة: الخدمات التحتية من أولوياتنا

قالت أمانة جدة: إن المخطط يحتاج إلى توفير شبكة طرق - وسفلتة وخدمات تحتية وهي من ضمن أولويات الأمانة لتطوير المخطط ويتكون المخطط من اربعين جزءا بمساحة إجمالية تتجاوز 310730,798 مترا مربعا كما تقدر مساحة الشوارع في المخطط 20,7390199 مترا وسيتم التطوير حسب الخطط والإمكانات المجدولة.