Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"الطائرات المسيرة" محاضرة يلقيها رئيس العمليات بالمركزية الامريكية في مقر التحالف الإسلامي

"الطائرات المسيرة" محاضرة يلقيها رئيس العمليات بالمركزية الامريكية في مقر التحالف الإسلامي

A A
أقام التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب اليوم الخميس في مقره بمدينة الرياض، محاضرة بعنوان (الطائرات المسيرة) ألقاها سعادة اللواء الطيار الركن اليكسوس جرينكيويتش، رئيس العمليات بالقيادة المركزية الامريكية، وذلك بحضور الأمين العام للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب- المكلف، وممثلي الدول الأعضاء ومنسوبيّ التحالف والوفد المرافق للجنرال اليكسوس.

وأشار الجنرال إلى أن الطائرات المسيرة هي مصدر تهديد للأمن الوطني لكثير من الدول وذلك بسبب انتشارها وقلة تكلفة شرائها وسهولة تصنيعها ومدى الضرر الذي يمكن أن تحدثه، موضحاً أن هنالك الكثير من الدول تُصنّع مثل هذا النوع من الطائرات إضافة الى الشركات التجارية التي تقوم بتصنيعها وبيعها لأغراض تجارية. وأضاف الجنرال اليكسوس الى أن خطورة مثل هذه الطائرات يكمن في تحويلها من الاستخدام التجاري والمدني، لأغراض عسكرية تُستخدم من قبل الجماعات الإرهابية.

وأوضح أن هنالك العديد من الدول والحكومات لا تكتفي من إنتاج هذه التقنية ولكن علاوة على ذلك تقوم بتصديرها وتزويد وكلائها بدول أخرى بهذه التقنية لأغراض تخريبية.

كما أوضح سعادته الى صعوبة الدفاع لمثل هذه الأنواع من المسيرات، حيث برمجة إطلاقها يسهلّ على الجماعات الإرهابية إطلاقها من وجهات مختلفة، وأيضاً صِغر حجم هذه المسيرات الذي يعتبر أحد أهم مصادر الخطر، حيث احتمالية عدم رصدها بأجهزة الرادار نظراً لتحليقها في نطاق منخفض جداً.

وأختتم الجنرال محاضرته بأن وجوب الوقاية من هذه الهجمات يكمن في رصد الاستطلاع المبكر لهذه المسيرات في أماكن تخزينها وإطلاقها قبل استخدامها، مشدداً على التنسيق والتعاون الدقيق بين الدول المتحالفة على إدراك هذا الخطر والتحسب له مبكراً قبل استفحاله وذلك بالتعاون وتبادل المعلومات والخبرة العسكرية، وأكد أيضاً على وجوب عمل الدول على مراقبة الإنتاج الصناعي للطائرات المسيرة حتى لا تقع في أيدي الجماعات الإرهابية.

من جانبه أكد أمين عام التحالف اللواء الطيار الركن محمد بن سعيد المغيدي، أن هذه المحاضرة تأتي في إطار التعاون المشترك المعني بمحاربة الإرهاب بشتى مجالاته و أدواته بين التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب والولايات المتحدة الأمريكية كدوله داعمه للتحالف.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store