Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

10 نصائح للتحكم في انفعالاتك الغاضبة.. أبرزها التسامح والفكاهة

10 نصائح للتحكم في انفعالاتك الغاضبة.. أبرزها التسامح والفكاهة

A A
كلنا نغضب وكلنا ننفعل غضبًا في مواقف حياتية في العمل أو في البيت أو في الشارع، وبعضها يستفزك وربما يخرجك عن طورك، لكن هناك عشرة نصائح يمكن تطبيقها تنتشلك من حالات الغضب والتحكم في تلك الانفعالات التي قد تؤدي إلى ما لا يحمد عقباه.

وحسب موقع «mayo clinic» ، فالنصائح العشر يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  1. * فكر قبل التحدث، أي انتظر لحظات قليلة لتجميع أفكارك قبل البوح بأي شيء واجعل المشاركين الآخرين في الموقف نفسه يفعلون الأمر نفسه.
  2. * اهدأ قليلاً، وفكر بوضوح، وعبّر عن إحباطك بطريقة حازمة ولكن غير تصادمية.
  3. * مارس بعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي أو الجري، والتي تساعدك في تقليل الضغط العصبي الذي قد يسبب لك الشعور بالغضب.
  4. * خذ فترة استراحة قصيرة خلال أوقات اليوم التي تبدو مرهقة، قد تساعدك الدقائق القليلة الهادئة على الشعور بالتحسن وتحضرك للتعامل مع القادم دون الشعور بالإزعاج أو الغضب.
  5. * حدد الحلول الممكنة، بدلاً من التركيز على ماجعلك غاضبًا، اعمل على حل المشكلة التي تواجهها. هل تثير غرفة طفلك الفوضوية غضبك؟ اغلق الباب. هل يتأخر زوجك أو زوجتك عن العشاء كل ليلة؟ ضع مواعيد متأخرة للوجبات في الليل أو تقبل تناول الطعام بمفردك بضع مرات في الأسبوع. ذكر نفسك بأن الغضب لن يحل شيئًا وربما فقط يزيد الأمر سوءًا.
  6. * التزم بالعبارات التي تحتوي على «أنا»؛ لتجنب النقد أو إلقاء اللوم - الأمر الذي لا يؤدي إلا إلى زيادة التوتر.
  7. * لا تحمل ضغينة، فالتسامح أداة قوية، فإذا سمحت للغضب والمشاعر السلبية الأخرى أن تطرد المشاعر الإيجابية، فقد تجد نفسك غارقًا في الشعور بالمرارة أو الظلم. لكن إذا استطعت مسامحة شخص أغضبك، فقد يتعلم كلاكما من الموقف وتتعزز علاقتكما.
  8. * استخدم الفكاهة لتخفيف حدة التوتر، وخذ الأمور ببساطة من شأنه نزع فتيل التوتر.
  9. * مارس مهارات الاسترخاءعندما تشتعل غضبًا، ومارس تمارين التنفس العميق، أو تخيل مشهد الاسترخاء أو كرر كلمات أو عبارات مهدئة مثل «هون عليك».
  10. * اعرف متى تطلب المساعدة، للتعامل مع حالات الغضب إذا كان غضبك يبدو خارج نطاق السيطرة، مما يجعلك تفعل أشياء تندم عليها أو تؤذي من حولك.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store