Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

التشهير بـ 4 من مشاهير «سناب شات» لأول مرة

التشهير بـ 4  من مشاهير «سناب شات» لأول مرة

A A
نشرت وزارة «التجارة لأول مرة قرارات بالتشهير بحق 4 مخالفين من مشاهير سناب شات لنشرهم إعلانات مخالفة على «سناب شات» عن نشاط الفوركس (المحظور) تضمنت تضليلاً وخداعاً للمستهلكين، وتغريمهم بإجمالي 160 ألف ريال.

وعبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، سردت وزارة التجارة تفاصيل المخالفات ،وصدرت المخالفات بحق كل من أحمد عبدالله السالم «كويتي الجنسية»، ليلى لويس إسكندر «لبنانية الجنسية»، حبيب بن حمد الحبيب «سعودي الجنسية»، نازلي جان كوز «تركية الجنسية»، والأربعة مخالفين صدرت بحقهم العقوبات التالية:

1- الإنذار لمخالفة نظام التجارة الإلكترونية.

2- غرامة مالية (40,000) أربعون ألف ريال.

3- نشر القرار الصادر عن لجنة النظر في مخالفات نظام التجارة الإلكترونية.نشرت وزارة «التجارة» قرارات بمخالفة نظام التجارة الإلكترونية بحق 4 مخالفين لنشرهم إعلانات مخالفة على «سناب شات» عن نشاط الفوركس (المحظور) تضمنت تضليلاً وخداعاً للمستهلكين، وتغريمهم بإجمالي 160 ألف ريال.

وتسعى نسبة كبيرة من مشاهير السناب شات في المملكة إلى استقطاب المتابعين بمقاطع مصورة يبثونها عن يومياتهم وتنقلاتهم، وقد لا تحمّل مضموناً أو رسالة بناءة، وأحيانا تكون نموذجا صارخا للبذخ والإسراف، واللافت أن بعض هذه الشخصيات أصبح نجوما في وقت قياسي فاقت نجومية مشاهير الإعلام والفن، بل أن منهم أطفالا مازالوا في المرحلة الابتدائية يتم استغلالهم في الترويج لسلع وخدمات بطريقة تفتقد إلى المصداقية، وتقوم فكرة الأسنابات على إنتاج فردي عفوي والحديث عن اليوميات بشكل مبسط وممتع. 250 ألف ريال دخل السنابي المشهور

ويبلغ متوسط قيمة الإعلان لدى مشاهير الأسناب بـ 8500 ريال مقابل 6 سنابات مدتها دقيقة واحدة، وإذا احتسبنا أن الأسنابر يقوم بإعلان واحد يوميا، فإن دخلة الشهري سيبلغ ربع مليون ريال، ومع وجود لا يقل عن 200 بالمتوسط من مشاهير الأسناب بالسعودية، فإن سوق إعلانات الأسنابر يبلغ 51 مليون ريال شهريا.

وتختلف العقوبات على جرائم السناب شات حسب اختلاف الجريمة التي تمت عبر هذا التطبيق، ولكن نستطيع حصرها بأقل عقوبة وأعلى عقوبة في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، فأقل عقوبة هي السجن مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تزيد على خمسمئة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين. وأعلى عقوبة في هذا النظام، السجن مدة لا تزيد على عشر سنوات وغرامة لا تزيد على خمسة ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين. * تعزيز الثقافة الاستهلاكية لمجرد التقليد وغيره.

أبرز مخاطر إعلانات السناب المضللة

* توجيه البوصلة إلى قدوات وهمية.

* ربط النجاح بمدى الشهرة لدى كثير من الصغار.

*اعتقاد كثير من صغار السن أن كلام المشهور صحيح لمجرد شهرته

*سوء الاستغلال من قبل كثير من المشاهير لمتابعيهم.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store