Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

هل ينقل المحصن متحور "دلتا" للآخرين؟..دراسة صادمة توضح

هل ينقل المحصن متحور "دلتا" للآخرين؟..دراسة صادمة توضح

A A
أوضحت دراسة جديدة أن متحور فيروس كورونا "دلتا" أنتج كميات مماثلة من الفيروس التاجي لدى الأشخاص المحصنين وغير الحاصلين على اللقاح على حد سواء، بحسب تقرير نشرته شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

وتعني هذه البيانات أن المحصنين أيضا قد ينقلوا العدوى بسلالة دلتا مثل غير المحصنين.

وقالت مديرة المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، روشيل والينسكي، في بيان: "تشير الأحمال الفيروسية العالية إلى زيادة خطر انتقال العدوى (بسبب سلالة دلتا) مما يجعل الأشخاص الحاصلين على اللقاح قادرين على نقل تلك السلالة إلى الآخرين".

وكان الخبراء قد أكدوا في أوقات سابقة أن التطعيم يقلل بشكل كبير من احتمالية انتقال الفيروس التاجي من الأشخاص الحاصلين على اللقاح إلى نظرائهم الذين لم يتلقوه حتى الآن.

ولكن الدراسة الجديدة أثبت أن ذلك لا ينطبق على سلالة دلتا مما يفسر دعوة الكثير من خبراء الصحة في أميركا إلى ضرورة ارتداء الكمامات الواقية داخل الأماكن المغلقة لمنع انتشار العدوى بسلالة دلتا التي تتميز بسرعة انتقالها بين الناس.

وطالبت والينسكي، سكان الولايات التي ينتشر فيها فيروس كورونا بضرورة العودة إلى ارتداء الكمامات الواقية خلف الأبواب مغلقة، مشيرة إلى نحو ثلاثة أرباع سكان البلاد يعيشون في تلك الولايات.

وشملت الدراسة الجديدة، التي نشرها مراكز السيطرة على الأمراض يوم الجمعة، 469 من سكان ولاية ماساتشوستس الذين أصيبوا بالمرض في يوليو.

وأوضحت الدراسة أن حوالي 74 بالمئة من المرضى ( 346 حالة) كانوا قد حصلوا على التقليح بالكامل، ومن بين تلك الحالات، أبلغ 79 بالمائة منهم عن أعراض نجمت عن الحالات المتسلسلة وراثيا أن متغير دلتا هو المتسبب الرئيسي.

ووجد الباحثون دليلاً على أن الأحمال الفيروسية كانت متشابهة بين 127 شخصًا جرى تطعيمهم بالكامل و 84 آخرين لم يحصلوا على اللقاح أو تلقوا جرعة واحدة فقط، أو كانت حالتهم غير معروفة (أي غير معلوم فيما إذا حصلوا على أي لقاح).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store