Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

رسوم الأراضي البيضاء تدخل 100مليون م2 للسوق العقاري

رسوم الأراضي البيضاء تدخل 100مليون م2 للسوق العقاري

كانت تواجه الإهمال في الماضي

A A
أدخلت رسوم الأراضي البيضاء 100 مليون م2 كانت مهملة إلى السوق العقاري بهدف الاستفادة منها وزيادة نسبة التملك إلى 70% وفقا لرؤية 2030 . وبحسب المهندس «عبد الحميد الحماد»، الرئيس التنفيذي لبرنامج رسوم الأراضي البيضاء، فإن البرنامج ساهم بشكل كبير في رفع نسب التملك بين المواطنين.

وقال إن هناك أثراً كبيراً لرسوم الأراضي البيضاء، اذ تم فرض رسوم على أكثر من 400 مليون متر مربع أراضٍ خام، منها 100 مليون متر مربع إما طورت أو قيد التطوير، أو تم بيعها. وأشار إلى أن كل هذه الأراضي كانت تواجه إهمالا كبيرا، لكن البرنامج تسبب في دخول 100 مليون متر مربع للسوق العقاري.

وأكد أن الرسوم التي تم تحصيلها على مستوى السنوات الماضية يعاد ضخها في مشاريع الإسكان، نافيا أن يكون الهدف من البرنامج هو الجباية، إنما الحث على زيادة الأراضي المطورة.

ونوّه «الحماد» إلى أن مدناً أخرى جديدة ستدخل في الفترة المقبلة في برنامج الرسوم، بعد رصد حاجة السوق العقاري وتنامي الطلب فيه على المساكن، وهي نفس أسباب طرح فكرة البرنامج من الأساس.

ويتضمّن تعديل لائحة رسوم الأراضي البيضاء تحديد 3 مراحل تنفيذية، تشمل الأولى الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر، والواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة وتشمل المرحلة الثانية الأراضي المطورة التي تبلغ مساحتها 10 آلاف متر مربع فأكثر والأراضي المطورة لمالك واحد التي تبلغ مساحاتها 10 آلاف متر مربع فأكثر في مخطط واحد ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة ، فيما تشمل المرحلة الثالثة الأرضي المطورة التي تبلغ مساحتها 5 آلاف متر مربع فأكثر ومجموع الأراضي المطورة لمالك واحد التي تبلغ مساحاتها 10 آلاف م2 فأكثر في مدينة واحدة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.وتضمّنت التعديلات إمكانية تطبيق أكثر من مرحلة في مدينة واحدة، اوتجاوز مرحلة معينة والانتقال للمرحلة التالية في المدينة ذاتها.

يُذكر أن برنامج «الأراضي البيضاء» يُطبّق في مرحلته الأولى في الرياض وجدة وحاضرة الدمام ومكة المكرمة، ويبلغ إجمالي أوامر السداد في المدن الأربع نحو 5500 أمر سداد لمساحة إجمالية تتجاوز 411 مليون متر مربع، كما أعلن البرنامج مؤخراً توسّعه في عدد من المدن منها المدينة المنورة وحاضرة عسير وجازان والطائف وتبوك وغيرها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store