Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كورونا ترفع تفاعل الشركات على الإنترنت بمعدل 10 ساعات يومياً

كورونا ترفع تفاعل الشركات على الإنترنت بمعدل 10 ساعات يومياً

دراسة بحثية توصي برفع الظهور الإلكتروني لشركات الأغذية بالسعودية

A A
ناقشت دراسة بحثية منشورة بالمجلة العلمية MMI، آثار فيروس كورونا (كوفيد - 19) على الإستراتيجيات التسويقية لقطاعات الأغذية بالمملكة العربية السعودية وتفاعلها مع جمهورها المستهدف على الإنترنت.

وهدفت الدراسة التي أعدها عضو هيئة تدريس قسم الإعلام الرقمي بالجامعة السعودية الإلكترونية وعضو جمعية "إعلاميون" الأستاذ فيصل بن عبد الهادي المطيري، إلى التعرف على سلوك الجماهير وتأثير فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) على قرار الشراء. وطبقت الدراسة على ثلاثة أنواع من شركات الأغذية بالسعودية، وقياس أثر رسائلها التسويقية على منصة التواصل الاجتماعي "تويتر" خلال الفترة من شهر مايو وحتى شهر يوليو للعام 2020 م.

وتوصلت الدراسة إلى تغير في سلوك الجمهور على منصات التواصل الاجتماعي خلال فترة الجائحة، والذي أنعكس على تبني شركات الأغذية بالسعودية لإستراتيجيات اتصالية جديدة متوائمة مع الأوضاع الراهنة. وحاولت الدراسة، تقصي التحولات في الرسائل الإتصالية من رسائل تسويقية تقليدية إلى رسائل تحمل طابع تبني إدارة اتصالية للأزمة الصحية العالمية Covid-19. وأشار المطيري في دراسته إلى أن ارتفاع تفاعل الجمهور على منصة التواصل الاجتماعي تويتر بنسبة 44 % أنعكس على رفع ساعات الحضور الرقمي للشركات محل الدراسة بمعدل 10 ساعات يومياً.

وتنوعت أساليب تفاعل هذه الشركات كما أشار الباحث من المشاركة في الأوسمة (الهاشتاق) الرسمي لوزارة الصحة السعودية مثل #خلكبالبيت و #كلنامسؤول، إضافة إلى نشر المحتوى التثقيفي والتفاعلي عبر الحسابات الرسمية.

وأوصت الدراسة إلى ضرورة تبني مديري الإتصال والتسويق في القطاعات الخاصة لسلوك الجمهور المستهدف بتحليل ردود الأفعال للجمهور والمستهدفين عبر منصات التواصل الاجتماعي وعلى الحسابات الرسمية.

كما دعى الباحث إلى تقديم الحلول المبتكرة في تطوير محتوى الحسابات الرسمية لتكون أكثر تفاعلية واستقطاباً للعملاء المستهدفين. وفيما يلي رابط الورقة البحثية الرسمي:

https://mmi.fem.sumdu.edu.ua/en/journals/2021/2/179-190

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store