Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مدير «زمزم » : منصة تبرع إلكترونية لرعاية المرضى

مدير «زمزم » : منصة تبرع إلكترونية لرعاية المرضى

التقديم للعلاج الخيري بدون مراجعة الجمعية

A A
كشف فهد الزهراني مدير جمعية زمزم للخدمات الصحية والاجتماعية عن إطلاق منصة تبرع إلكترونية لرعاية المرضى وتشكيل لجنة من ذوي الاختصاص للاستثمار وتنمية الموارد . وأكد في حوار خاص لـ»المدينة» إمكانية تقديم المرضى على العلاج الخيري بالجمعية عبر الموقع الإلكتروني دون الحاجة إلى المراجعة أو زيارة الجمعية، منوها بالدعم الكبير الذي توليه الدولة للقطاع الصحي من أجل تنفيذ رؤية 2030 .

* كيف كانت فكرة إنشاء جمعية زمزم ومن هي الفئات التي تستهدفها؟** كانت بداية الفكرة بعد النجاح الكبير الذي حققه مشروع (مكافحة الملاريا التطوعي) في محافظــة القنفذة، والذي نفــذه البرنامج المشترك لطب الأسرة والمجتمــع بجدة، ونــال به (كرسي اليونسكو) كتجربة رائدة في تدريب المعلميـن على التربية الصحيـة وعلى إثره تأسست جمعية زمـزم للخدمات الصحية في 1426 هـــ بمنطقة مكة المكرمــة .

* الجمعية فرضت نفسها بقوة في العمل الاستشفائي الخيري. برأيكم ما الذي جعلها كذلك؟** منذ البداية وبحكم تخصص الجمعية وأعضاء مجلس إدارتها والمؤسسين كان الهدف الأساسي هو خدمة المستفيدين من المرضى الذين هم بحاجة للعلاج وفق رؤيتنا ورسالتنا ككيان مجتمعي صحي خيري يعزز صحة مستهدفيه من خلال تقديم خدمات نوعيه وفقا لأولوية الاحتياج.

كما كان التزامنا بالتخصص الصحي وعدم خروجنا عن المسار هو أحد الأسباب التي جعلت زمزم نموذجا رائدا ، ويرجع ذلك أيضا إلى اهتمامنا الدائم بما نريد أن نحدثه من أثر حقيقي وملموس في حياة المستفيدين بحيث نساهم في تحقيق صحة مستدامة لهم .

استمرار الدعم والزخم

* كيف يستمر زخم الدعم لبرامجكم؟

تعتبر جمعية زمزم أول جمعية خيرية صحية شاملة على مستوى المملكة تعمل في مجال تقديم الخدمات الصحية لمساعدة المرضى ذوي الاحتياج ، كما تعمل كإحدى جمعيات القطاع الأهلي (غير الربحي) تحت إشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة وبعدها تم إنشاء العديد من الجمعيات، وكان لنا شرف المساهمة بالمشاركة بمساعدة بعض الجمعيات الصحية ونقل الخبرات والاستشارات مواقع مجانية للجمعية.

* ألا ترون أنه لا حاجة لاستئجار محلات كمكاتب للجمعية وأنه يمكن اتخاذ مواقع مجانية في المولات بالتنسيق مع إدارات الأسواق الكبرى؟!

مكاتبنا التعريفية امتد دورها للمساهمة في تعزيز الصحة والوقاية و تحقيق جودة الحياة في نطاقها الجغرافي وفق مختصين من خلال البرامج التوعوية والخدمات الطبية المجتمعية المقدمة للمستفيدين .

التنسيق مع منصة إحسان

* ما مدى التنسيق مع منصة إحسان لتطوير العمل الخيري في المجال الصحي؟

نفخر اليوم بالتحول الوطني في المجال التقني الذي يحقق رؤية 2030 الطموحة نحو تميز العمل الخيري ومنصة إحسان ومنصة شفاء وغيرها من المنصات الرسمية صنعت تحولا ملموسا في تنظيم العمل الخيري وساهمت بدعم القطاع الثالث والعمل الخيري، وقد حرصنا منذ البداية على التوقيع معهم ودعم مستفيدينا بحالات العلاج الخيري، كما ساهمنا بنقل تجربتنا حيث يعد متجر زمزم الإلكتروني أول منصة تبرع إلكترونية تعرض الحالات التي تحتاج للدعم.

لجنة للاستثمار

* هل تحقق الجمعية عوائد تغطي المتطلبات والأهداف ؟

نحرص في زمزم على تسخير إمكانياتنا نحو تحقيق توجهنا الاستراتيجي بما يضمن الاستثمار الأمثل للموارد وتفعيل الشراكات الاستراتيجية في سبيل التزامنا بتقديم خدماتنا الطبية للمستفيدين، وهنا جاء التزامنا بتطبيق الاستدامة بمحاورها الثلاث، الاجتماعية و البيئية والاقتصادية ، بالإضافة لدراسات قياس الأثر المجتمعي معتمدين المنهجية العالمية ذات الانتشار الواسع وهي منهجية العائد على الاستثمار ( SROI ) كما قمنا بإنشاء لجنة خاصةً للاستثمار يديرها نخبة من المختصين ورجال الأعمال تهدف لتحقيق الاستثمار الأمثل والذي يحقق للجمعية تطبيق مبادراتها وبرامجها في تقديم الرعاية والعلاج لمستفيديها.

* هل للأوقاف الصحية أدوار مساندة وداعمة لكم؟

بالإضافة لمصادر التبرع المختلفة تأتي صناديق الوقف الصحي كأحد القنوات التي تساهم في دعم الحالات العلاجية للمرضى ولهم دعم مباشر للجمعيات الصحية ومنها صندوق الوقف الصحي.

* كيف تتعاملون مع التقنية لتسهيل عملية التبرع ومتابعة الحالات المتبرع لها ؟

منذ وقت طويل اتخذت زمزم التقنية لتسهيل خدمة المستفيدين من المرضى والداعمين عبر بوابة زمزم الإلكترونية zmzm.org ومن خلال المتجر الإلكتروني يستطيع المتبرع الاطلاع والمساهمة بكل سهولة وأمان عبر حساباتنا الرسمية والمعتمدة لدى الوزارة دون الحاجة للحضور أو التعامل النقدي.

التفكير في إقامة مستشفى خيري

* لماذا لا تفكرون في إنشاء مستشفيات خيرية كأوقاف أو منشآت غير ربحية ؟

لدينا استراتيجية واضحة في زمزم رسمناها وفق مراحل محددة ولدينا لجنة مختصة تعمل على دراسة المشاريع والفرص التي تحقق أهدافنا الاستراتيجية، ودائما ما نطرح جميع الأفكار و نناقشها على طاولة الحوار مع جميع الأطراف المعنية وندرس جدواها قبل إقدامنا على أي خطوة فنحن منفتحون على جميع مصادر التطوير والتحسين المستمر.

* هل تتعاملون مع الطب البديل أو لديكم برامج في هذا المجال ؟

نحن نعمل على تقديم الرعاية الأولية لذوي الاحتياج من خلال مزودي خدمات يتم التعاقد معهم وفق معايير وجودة عالية ونعمل على تعزيز الصحة والتثقيف عبر وسائل التواصل ومشاركة المتطوعين في التوعية الصحية.

* دعم الجمعية للمرضى هل يقتصر على العلاج أم يتفرع لمجالات أخرى ؟

نحن كما أسلفنا متخصصون بتقديم الرعاية الصحية وتخفيف معاناة المرضى وتسهيل حصولهم على العلاج بالإضافة للتخفيض الخيري و المساهمة في الكشوفات الطبية.

* كيف يتم قبول الحالات وما هي طرق الدعم للمتقدمين ؟

يتم التقديم عبر موقعنا الإلكتروني zmzm.org بوابة العلاج الخيري دون الحاجة لحضور المستفيد للجمعية ويستطيع متابعة طلب العلاج من منزله بطلبات واضحة وآلية سهلة وميسرة.

* هل تتوقعون زيادة أعداد المستفيدين من الجمعية خلال السنوات القادمة ؟

يأتي دورنا كقطاع مساند ومكمل للقطاع الصحي الحكومي ، ولا شك أن الرعاية التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين وفق رؤية 2030 لتطوير القطاع الصحي وتحسين جودة وكفاءة الخدمات الصحية وتسهيل الحصول عليها وإطلاق حزمة من التطبيقات وزيادة تغطية الخدمات كلها مؤشرات إيجابية تدعو للتفاؤل .


Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X