Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«جائزة إثراء 2021» تطوير للصناعة الفنية واستثمار للمواهب والفنون

«جائزة إثراء 2021» تطوير للصناعة الفنية واستثمار للمواهب والفنون

A A
تواصل «جائزة إثراء للفنون» استقبال المشاركات لدورتها الرابعة، وفي نسخها السابقة كانت الجائزة تقدم للفنانين السعوديين والمقيمين بالتعاون مع «آرت دبي»– هيئة دبي للثقافة والفنون، وتمتاز النسخة الرابعة من «جائزة إثراء للفنون» لعام 2021م، والنسخ التي تليها، بأنها ستضُم إضافةً إلى الفنانين السعوديين، فنانين من 22 دولة عربية، كما ستُعقد النسخة الرابعة من الجائزة في ديسمبر من العام الجاري بالتعاون مع مؤسسة ثنائيات الدرعية، وتتكوّن اللجنة التي تقوم باختيار الأعمال الفائزة من نخب محلية وعالمية، ليتم ضم العمل الفائز إلى مجموعة إثراء الدائمة.

والمجال متاح حاليا للاشتراك في الجائزة التي بدأت في استقبال الطلبات منذ شهر يونيو الماضي، وسيكون آخر موعد هو يوم 16 من شهر أغسطس الحالي.

«جائزة إثراء للفنون» مبادرة سنوية رائدة أطلقها مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي في عام 2017م، وينظم المركز الدورة الرابعة من «جائزة إثراء للفنون»، لعام 2021م، بالشراكة مع مؤسسة ثنائيات الدرعية، داعيًا الفنانين المحترفين للتسجيل والمشاركة في الجائزة التي تهدف إلى تطوير الصناعة الفنيّة في المملكة وخارجها، ودعم المواهب السعوديين والمقيمين في مجالات الفنون المعاصرة، حيث تهدف الجائزة إلى تمكين وتشجيع أعمال الفنانين وإيصالها إلى نطاق عالمي، سعيًا لأن يكون مركز «إثراء» منصة عالمية لدعم وتمويل وتمكين المواهب الإبداعية للفنّانين العرب والمقيمين في مختلف الدول العربية.

وتضم لجنة التحكيم خبراء محليين وعالميين ومتخصّصين، لتقييم الأعمال المرشحّة ومراجعتها، والإعلان عن الفنّان الفائز؛ لإنشاء عمل فنيّ جديد يعرض على جمهور عالمي في «بينالي الدرعية» هذا العام، إلى جانب انضمام العمل الفائز إلى المجموعة الفنّية الدائمة في متحف «إثراء».

أبرز الشروط للمشاركة:

* باب التقديم مفتوح للفنّانين الأفراد والمجموعات الفنية، على أن يكون لكل متقدم عمل فني واحد فقط، سواءً كفرد أو كمجموعة.

* يجب أن يكون الفنّان المشارك من إحدى الدول العربية التالية، أو مقيمًا فيها لمدة لا تقل عن عشر سنوات: (السعودية، المغرب، مصر، البحرين، الإمارات، الجزائر، جزر القمر، جيبوتي، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، عمان، فلسطين، قطر، الصومال، السودان، سوريا، تونس، اليمن).

* يجب أن يكون العمل المقترح جديدا وحصريا لمركز «إثراء».

* ألا يكون المقترح جزءًا من سلسلة أعمال موجودة مسبقًا (نفس الفكرة، والمفهوم، والمنهجية).

* أن يكون العمل الفني مستدامًا وغير سريع الزوال والتفكك حيث سيتم عرض العمل عدة مرات.

* الالتزام بعدم تخطي المبلغ ميزانية المشروع التي تصل إلى 375 ألف ريال (أي ما يعادل 100 ألف دولار).

* توفير نموذج تفصيلي لاحقًا للتكاليف المتضمّنة، بما فيها رسوم البحث والتنقل والإنتاج ورسوم الشحن والتأمين وإدارة المشروع.

* على المتقدمين إرفاق جدول زمني للإنتاج ابتداءً من نقطة التصور والبحث إلى تسليم العمل الفني إلى ثنائيات الدرعية في الرياض.

الجدول الزمني للجائزة:

- بدء التسجيل: من 16 يونيو ولازال مستمرا

- إغلاق التسجيل: 16 أغسطس 2021

- اجتماع لجنة التحكيم: 25 أغسطس

- إعلان الفائز: 30 أغسطس

- البدء بإنجاز العمل: 1 سبتمبر إلى 25 نوفمبر

- إرسال العمل إلى الرياض: 26 نوفمبر

- الكشف عن العمل في ثنائيات الدرعية: 7 ديسمبر

الفائزون السابقون بالجائزة:

- النسخة الأولى: الفنان أيمن زيداني عام 2018م.

- النسخة الثانية: الفنانة دانية الصالح عام 2019م.

- النسخة الثالثة: الفنان فهد بن نايف عام 2020م.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store