تعكف الهيئة العامة للغذاء والدواء حاليا على وضع مواصفات للمنكهات الطبيعية والاصطناعية والمحسنات المسموح باستخدامها في المنتجات الغذائية وفق المواصفات القياسية وأرقام وأسماء التصنيف الغذائي.

ووفقا للضوابط يجب إنتاج وتداول المنكهات طبقاً للمواصفة القياسية الخليجية وألا يؤدى استخدامها في الأغذية إلى مستويات غير آمنة عند تناولها.

كما يجب أن تكون ذات نقاوة مناسبة للاستخدام في الأغذية وخالية من الشوائب.

ويجوز الاستخدام عندما تضفى أو تعدل نكهة الغذاء بشرط ألا يؤدي الاستخدام إلى غش المستهلك حول طبيعة أو جودة الغذاء. كما يجب الاستخدام تحت ظروف الإنتاج الجيد، التي تشمل تقليل الكمية المستخدمة إلى أقل مستوى ضروري، وقد تشتمل المنكهات على مكونات غذائية غير منكهة أو على مضافات ومواد غذائية ضرورية لإنتاجها وتخزينها وتداولها واستخدامها ويمكن أن تكون المكونات المستخدمة لتسهيل التخفيف أو الذوبان أو انتشار المنكهات في الغذاء. كما يجب أن يتوافر في مكونات الغذاء غير المنكهة الاستخدام بأقل مستوى وتركيز مطلوب لضمان سلامة وجودة المنكهات ولتسهيل إنتاجها وسهولة استخدامها وأن تستخدم بأقل تركيز ، ويجب أن يكون استخدام المنكهات ضمن أرقام وأسماء التصنيف الغذائي ومتوافقة مع متطلبات المواصفة.