Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الطائف.. «عروس المصايف» تزهو بجمالها

الطائف..  «عروس المصايف» تزهو بجمالها

A A
تعد الطائف «عروس المصايف» فهي من أبرز الوجهات السياحية، حيث تتميز بتراث طبيعي وافر يشتمل على أنواع متعددة من المعالم والمناظر الطبيعية والحياة البرية والفطرية والمتنزهات الطبيعية الجاذبة.

وفي متنزهات الطائف يستمتع الزائر بإطلالة الجبل والبساتين المنتشرة ورائحة المطر، ويتم استقبال المصطافين من خلال إقامة المخيمات البيئية السياحية، وتسيير الرحلات وإعداد البرامج السياحية للمحميات الطبيعية، والمناطق البرية، وفقًا لاشتراطات السلامة التي أقرتها وزارة الصحة ضمن الإجراءات الاحترازية لمكافحة كورونا.

عشرات المتنزهات المجهزة

وتضم الطائف عشرات المتنزهات المجهزة بكل وسائل الراحة والألعاب للعوائل والأطفال والتي تعد من أفضل أماكن السياحة، وتعد متنفسًا للعائلات والزوار، ومن أشهرها حديقة الردف التي تحتوي على ست حدائق خاصة بالحضارات العالمية، وبحيرة اصطناعية بها نوافير مياه راقصة ومظلات خشبية، وحديقة الملك عبدالله، ومتنزهات: جبل دكا، وسيسد الوطني، والشعلة السياحي، وحديقة الفيصلية، وتحتوي على المرافق التي يحتاجها الزائر من ملاعب للأطفال، ومناطق جلوس، ونوافير مائية، ومساجد، ومسارات لرياضة المشي والجري، علاوة على تخصيص مساحات للشواء مجهزة بكل المستلزمات من شوايات ومقاعد، ودورات مياه، ومطاعم ومقاهٍ تقدم كل أنواع المأكولات.

وجهة للمؤرخين والسياح

واستقرت ملامح عدد من الحضارات القديمة في مدينة الطائف، وباتت وجهة للمؤرخين والسياح والزوار من داخل المملكة وخارجها، للتعرف على ماضيها العريق واستكشاف مواقعها الأثرية والتاريخية بالإضافة إلى فن العمارة الذي يميز عروس المصائف.

وتقف سدود المياه الأثرية شامخة منذ فجر التاريخ حتى يومنا هذا، إذ تزخر محافظة الطائف بالعديد منها، وبحسب الإحصائيات فقد سجلت المحافظة 70 سدًا مبنية من الحجارة، ومنقوش عليها بعض الكتابات القديمة والزخارف الإسلامية التي تعود إلى العصور الإسلامية، منها سد الأحيمر، وسد دغبج، وسد ثعلبة، وسد سيسد، وأحدث تلك السدود وأول سد في عهد الدولة السعودية هو سد عكرمة الذي بناه الملك سعود بن عبدالعزيز رحمه الله.

زيارة الآثار والمواقع التاريخية

ويُنظم المرشدون السياحيون رحلات إلى تلك السدود لمن يرغب في زيارة الآثار والمواقع التاريخية والمناطق الطبيعية الساحرة، وتعد منطقة الهدا من أبرز منتزهات الطائف وتشتهر بوجود تلفريك الهدا الذي يصطحب قاصديه في رحلة مشوقة للاستمتاع بأجمل إطلالة للمنطقة من الأعلى.

كما يتوفر في منطقة الهدا العديد من المتنزهات الترفيهية، مثل قرية الكر السياحية، والتي تعج بالألعاب الترفيهية وصالات التزلج والمطاعم والمتاجر.

حديقة الملك فهد

على مسافة شاسعة تمتد لحوالى مليوني م2 يمتد منتزه الملك فهد بتصميم هندسي جميل يجمع الكثير من المسطحات الخضراء المناظر الطبيعية وبحيرة تبلغ مساحتها 7500 م2، يحيط بها نوافير راقصة، وشلالات متدفقة ومرافق وخدمات عامة منها المطاعم والأسواق ومناطق ترفيهية للأطفال.

متنزه الردف

وهو من الوجهات السياحية في مدينة الطائف وعلى مستوى السعودية، ويتضمَّن العديد من المساحات الخضراء الشاسعة التي يمكن الاستفادة منها لقضاء بعض الوقت في نزهة عائلية وسط أحضان الطبيعة الخلابة، ويتوسط المتنزه بركة النوافير التي تتراقص على أنغام الموسيقى المحلية والعالمية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store