Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إلزام شركات النقل بإعادة تخطيط الرحلة أو رد مبلغ الحجز

إلزام شركات النقل بإعادة تخطيط الرحلة أو رد مبلغ الحجز

A A
شرعت «الهيئة العامة للنقل»، في وضع ضوابط لحماية حقوق مستخدمي أنشطة النقل البري، والبحري، بما يضمن عدم التمييز بين الركاب وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وذوي القدرة المحدودة على الحركة من استخدام أنشطة النقل.

كما تهدف الضوابط إلى إتاحة إعادة تخطيط الرحلة للمستفيد أو إعادة مبلغ الحجز، وضمان توفر عدة منافذ لسداد أجرة النقل، وتحديد مسؤولية الناقل تجاه الركاب وأمتعتهم، وتوفير أنظمة فعالة لمعالجة الشكاوى وتفعيل الدور الرقابي بما يضمن نقل فعال وآمن ومستدام، كما يهدف المشروع إلى وضع التزامات على مستخدمي أنشطة النقل تشمل الالتزام بشروط الخدمة المقدمة، وقواعد آداب التصرف، وحيازة تذكرة سارية للاستفادة من الخدمة، والامتثال لمتطلبات السلامة.

ضوابط وتعليمات

لا يجوز للناقل رفض نقل أي شخص لاعتبارات دينية أو عرقية أو جنسية أو لكونه شخصاً من ذوي الإعاقة أو من ذوي القدرة المحدودة على الحركة. في حالة الرفض المبرر لتقديم الخدمة، يجب على الناقل إبلاغ الشخص المعني بتوافر أي خدمة بديلة متوافقة مع احتياجاته.

يحق للركاب من ذوي الإعاقة والقدرة المحدودة على الحركة ولمرافقه، في حال وجوده، الاستفادة من أية إعفاءات أو تخفيضات تحددها الهيئة على أسعار التذاكر ينبغي على الناقل ومدير البنية التحتية إتاحة جميع المعلومات الرئيسية المتعلقة بالرحلة وشروط النقل يجب على الناقل إتاحة حجز مقعدين مجاورين أحدهما للشخص ذي الاحتياجات الخاصة أو القدرة المحدودة على الحركة والآخر لمرافقه حال اصطحابه له.

يتوجب تزويد الركاب بمعلومات واضحة بشأن حقوقهم المنصوص عليها في هذه اللائحة، وذلك في محطات ومرافق النقل العام وأينما تدعو الحاجة، بما في ذلك شبكة الإنترنت.

يُسمح للركاب باصطحاب أمتعتهم الشخصية أو أي أشياء أخرى يمكنهم حملها بأنفسهم على متن الوسيلة، شرط ألا تشكل خطراً على الآخرين أو تعيق الحركة وسلامة التشغيل.

يجب على الناقل نشر قائمة بالمواد الممنوعة والإعلان عليها على متن الوسيلة، ومراكز بيع التذاكر، ومن خلال التطبيقات الذكية يجوز للناقل بوسائل النقل العام فحص حقائب اليد غير الخاضعة للرقابة وافراغ محتوياتها عند المقتضى لأغراض الأمن والسلامة.

يُسمح للركاب بأن يصطحبوا معهم على متن الوسيلة -إذا كان تصميمها مهيئاً لذلك دراجاتهم الهوائية ووسائل التنقل الأخرى غير الميكانيكية القابلة للطي.

ينبغي على الناقل ومدير البنية التحتية لدى وضع كاميرات داخل وسيلة النقل أو في محطات أو مرافق النقل امتثالاً لمتطلبات نظامية ولمقتضيات الأمن والسلامة وجودة الخدمة، الإعلان عن ذلك.

على الناقل إتاحة منافذ متعددة لتمكين الراكب من سداد ثمن التذكرة بسهولة ويسر.

قواعد وآداب

يجب أن يكون الركاب على دراية بما يعتبر سلوكًا غير لائق أو مسيئا أو مخلا بالذوق العام أو الآداب العامة ويشمل ذلك على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

ارتداء ملابس غير لائقة أو غير محتشمة.

التحرش

مضايقة الغير

السرقة

استخدام هوية مزورة أو غير صحيحة

عرض أي مواد غير لائقة

التلفظ بعبارات تسيء إلى المملكة أو مواطنيها أو إلى فئة من مجتمعها أو الجاليات المقيمة فيها دون الإخلال بأي التزام آخر يقع على المستفيدين من خدمات النقل.

يتوجب على الركاب الامتناع بصورة خاصة عن القيام بالآتي:

تجاوز الحواجز الموضوعة في محطات ومرافق النقل العام، وكذلك تجاوز الصف المخصص لانتظار الركاب فيها دخول الوسيلة أو المحطة بملابس غير لائقة .

إلقاء القمامة في المناطق غير المخصصة لذلك.

شغل المقاعد والتسهيلات المخصصة للأشخاص المسنين وذوي الإعاقة والنساء والعائلات.

التخريب والكتابة أو الرسم أو الإتيان بأي أعمال أخرى مماثلة وضع الملصقات التجارية أو توزيع المنشورات دون إذن التقاط صور أو مقاطع مرئية مسجلة لأشخاص أو ركاب آخرين دون إذن منهم ما لم ينص على خلاف ذلك في اللوائح، يجب أن يكون الراكب بعمر 13 سنة على الأقل للسماح له باستخدام خدمات النقل العام بين المدن بمفرده، و8 سنوات على الأقل لاستخدام خدمات النقل ​داخل المدن.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store