Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أحمد الظفيري

برامج العطاء لاتستثني أحدا

A A
في مقال الثلاثاء الماضي (من تجاوز الأربعين هل يموت؟) طرحت عدّة تساؤلات عن صندوق الموارد البشرية (هدف) وإعلانه فتح باب التسجيل في (إعانة البحث عن عمل) لمدة ١٥ شهراً، ولماذا تم تخصيصها على فئة عمرية بين العشرين والأربعين عامًا.. تواصل معي أحد مسؤولي برنامج الدعم في (هدف) وبدأ شرح طريقة عمل المبادرة ولماذا تم تحديد هذه الفئة العمرية.. الفكرة تتلخص في الآتي.. وهي أن هذه المبادرة تندرج ضمن برامج الحماية الاجتماعية الوطنية، ويتركز عملها على هذه الشريحة تحديداً لعدة أسباب أهمها أنهم الأكثر عددًا والأكثر جاهزية لدخول سوق العمل، وتعتمد على تغيير الصورة الذهنية لهذه المبادرة واعتبارها دعمًا ماديًا فقط، بل هي إعانة تُساعد الباحث عن عمل من أجل إيجاد عمل، ولفترة محدودة.. أي أن هدفها الرئيس هو تحفيز الباحثين عن عمل لدخول سوق العمل.

أمّا بقية الفئات العُمرية فلها مبادرات خاصة كتقديم شهادات العمل الحُر والشهادات الاحترافية وبرامج الدعم والتدريب المجانية والتوسع في العمل عن بُعد لبعض الفئات، وهناك مسارات لزيادة دخل المتقاعدين وبرامج لرفع بعض الفئات من قوائم الحاصلين على الضمان الاجتماعي وجعلهم مُنتجين (بما تسمح ظروفهم).

بعد هذا التوضيح بلا شك أنني وجدت مُبادرات خلاّقة لم تستثنِ أحداً إلاّ وشملته، وما تحتاجه الآن هو وقوفنا جميعًا معها لتصل رسالة هذه المبادرات لجميع المواطنين، ودور الإعلام إيصال هذه الرسائل ليعرف الجميع ما يتم تقديمه من خدمات ويختار ما يُناسبه ليلحق في ركب البناء.

أخيراً..

تفاعل الإخوة في (هدف) مع ما طُرح، وإجابتهم على كل التساؤلات في المقال يدل على حرصهم على أن يكون صوتهم مسموعاً ورسالتهم واضحة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store