Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المجالس البلدية تحاصر«التشوه البصري»

المجالس البلدية تحاصر«التشوه البصري»

«الحقيل» وجه بمعالجتها وتحسين جودة الحياة

A A
وجه وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل جميع أعضاء المجالس البلدية في مناطق ومحافظات المملكة بالمشاركة في أعمال الرصد والرقابة اللاحقة في التشوه البصري للعناصر المحددة، مشيرًا إلى أن معالجة التشوه البصري في المدن على رأس أولويات منظومة العمل البلدي، بما يعكس صورة لائقة عن المملكة وشعبها، فضلاً عن تعزيز الوعي والسلوك الحضاري بأهمية المحافظة على البيئة وحماية المرافق العامة.

وأوضح أن إستراتيجية الوزارة في التعامل مع ملف التشوه البصري تقوم على سلسلة من الركائز التي ترمي إلى تعزيز الجاذبية البصرية للمدن من أبرزها وضع ضوابط للتصميم العمراني «الكود العمراني» وفرض مجموعة من الأنظمة واللوائح لتفعيل تلك الضوابط، بجانب العمل على تعديل ثقافة وسلوك المواطن والأعمال التشغيلية بما يتماشى مع تحسين المشهد الحضاري العام.

وبين أن نهج الوزارة يقوم على توازي مسارات وجهود التحسين في جميع الأمانات وفقًا للإطار الزمني المخطط، من أجل إحداث نقلة نوعية في ذلك الملف على صعيد مدن وأحياء المملكة، بما يعكس جهود التنمية المستدامة التي تشمل المناطق دون استثناء مع مراعاة الطبيعة الخاصة والهوية الحضارية والطبيعة التراثية المميزة لكل منطقة، وأشار إلى أن الخطوات التي تتخذها الوزارة في إدارة ذلك البرنامج الحيوي تشمل التنسيق مع الشركاء بالجهات الحكومية بهدف بلوغ المدن لصورتها الحضارية. ويأتى ذلك ضمن جهود وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لرفع جودة الحياة وتحقيقاً لأهم أهداف رؤية المملكة 2030 التي من خلالها وُضعت رؤية عمل مستدامة للقضاء على مظاهر التشوه وتحسين المشهد الحضري.

ابرز عناصر البرنامج:

يتضمن برنامج معالجة التشوه البصرى إزالة عناصر التشوه البصري الأكثر شيوعاً في المدن السعودية،و تطبيق عناصر المبادرة على جميع سكان المملكة ، بجانب تحسين المشهد الحضري في المدن السعودية

* الأثر المتوقع من المبادرة:

- تقليص عناصر التشوه البصري

- تحسين مظهر حاويات النفايات.

- إزالة اللوحات التجارية المخالفة.

- إزالة السيارات التالفة.

- إزالة الكتابات على الجدران.

- إزالة المظلات والهناجر الحديدية المخالفة.

- تنظيم ظاهرة الباعة الجائلين.

- وضع الحواجز العازلة على مواقع البناء. - تسوير أراضي الفضاء واستغلالها كمساحات إعلانية.

- تنفيذ حملات تفتيشية من حين لآخر.

- تنفيذ مشروعات تحسين عمراني لمحاور الحركة في المدن.

* مخرجات المبادرة:

- مدن سعودية خالية من عناصر التشوه البصري.

- القضاء على حفرالشوارع.

- إزالة: اللوحات المخالفة، مخلفات البناء، والسيارات التالفة.

- محاور حركة محسنة عمرانيا في المدن السعودية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store