Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

النعماني .. مواد كيميائية من مخلفات الأطعمة

النعماني .. مواد كيميائية من مخلفات الأطعمة

شعاع أمل

A A
تمكن عبدالله محمد النعماني العمري، طالب ماجستير في الهندسة الكيميائية المتقدمة مبتعث بجامعة كرانفيلد (بيدفورد) في بريطانيا من إنتاج الوقود والمواد الكيميائية باستخدام مخلفات الأطعمة والمخلفات الزراعية؛ وذلك باستخدام كميات صغيرة من مادة جديدة في السكريات تنتج كميات كبيرة من الطاقة والوقود والمواد الكيميائية بنظام بيئي واقتصادي.

يقول «النعماني»: عندما كنت في مرحلة البكالوريوس كمهندس كيميائي سألت نفسي كيف يمكننا ان نستفيد من الأطعمة الزائدة في السعودية، وبدأت بمشروع صغير لإنتاج الطاقة والمواد الكيميائية من نواة التمر، والحمد لله حصل المشروع على جائزة البحث العلمي الهندسي بعدما شاركت به في الملتقى العلمي التاسع في جامعة الملك عبدالعزيز، ومن هنا بدأت رحلة القراءة والبحث والتطوير حتى وصلت لإنتاج الطاقة ومادة البيوتان دايول والاسيدات من مادة الهيميسيليلوز الموجود في كثير من الأطعمة.

وأشار إلى أن استخدام كميات صغيرة من مادة جديدة في السكريات تمكننا من إنتاج كميات كبيرة من الطاقة والوقود والمواد الكيميائية بنظام بيئي واقتصادي ايضًا.

وأكد أن مشروعه يهدف لأن يصل بالمملكة مع رؤية 2030 إلى مجال رائد في الأبحاث والاستفادة من المخلفات من ناحية اقتصادية وبيئية وإرضاء طلب السوق العالمي المتزايد على الوقود والمواد الكيميائية وإنتاج مواد بلاستيكية قابلة للتحلل بحيث لا تؤثر على البيئة وصحة الإنسان.

وقال: قمت بالتجارب العلمية في مختبارات جامعة كرانفيلد حتى أثبت نجاح التجربة وبعدها اشتغلت على برامج المحاكاة الهندسية لإثبات الإنتاج الصناعي بنقاوة عالية واستخدام التقنيات الأقل تكلفة.

وأشار النعماني إلى أن بحثه هو أول بحث علمي مقام على هذه المادة وعدم توفر أبحاث علمية فإنه يضيف لمجال إنتاج الطاقة والوقود والمواد الكيميائية الشي الكثير.

أيضًا وفرة المواد الخام (الأطعمة والمخلفات الزراعية التي لا يستفاد منها) في كثير من الدول ومن ضمنها السعودية وأيضًا يعتبر خط الإنتاج صديقًا للبيئة.

وكشف «النعماني» أن فكرته جديدة لبحث حصل على أول منشور علمي في استخدام المادة الجديدة المستخرجة من السكريات بالإضافة إلى نشره كورقة علمية في أقوى المجلات العلمية العالمية (Bioresource Technology).

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X