Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إطلاق مشاريع تنموية كبرى في كشمير الهند

إطلاق مشاريع تنموية كبرى في كشمير الهند

A A
قالت الحكومة الهندية انها اطلقت العديد من المشاريع التنموية في إقليم اتحاد جامو وكشمير التي تهدف لضمان بنية تحتية أفضل.

وكشف وزير مالية الاتحاد الهندي نيرمالا سيترامان النقاب عن ميزانية بلغت 1086.21 مليار روبية لجامو وكشمير منها 398.17 مليار روبية تم تخصيصها للإنفاق الرأسمالي ،" كما ورد في تقرير صادر عن الحكومة الهندية. وهذا يعني أن 37٪ من الميزانية المخصصة ستُنفق على مشاريع التنمية والبنية التحتية. لأول مرة ، خصصت الحكومة صندوق تنمية لمجلس تنمية المناطق ومجلس تنمية الكتلة.

وكجزء من الخطة ، سيستثمر الاتحاد الوطني للتسويق التعاوني الزراعي في الهند مبلغ 17 مليار روبية هندية لتنفيذ مزارع عالية الكثافة تشمل 5500 هكتار في السنوات الخمس المقبلة (2021-2025). وذكر التقرير: "من المتوقع أن تؤدي المزارع عالية الكثافة من التفاح والجوز والكرز والكمثرى إلى زيادة دخل المزارعين بما يصل إلى 3-4 مرات". كجزء من مبادرات الشباب ، حددت الحكومة الهندية خططًا لإفادة الشباب وتعزيز الرياضة في إقليم الاتحاد بما في ذلك أحداث مثل النسخة الثانية من ألعاب "كيلو الهند" التي أقيمت النسخة الأخير في المنتجع السياحي المشهور عالميًا جولمارج.

إن تصميم حكومة الهند على بناء بنية تحتية رياضية مثالية في كشمير ينعكس في تطوير مركزي "كيلو الهند" في جامو وسريناغار ومراكز كيلو الهند الأخرى في 20 مقاطعة ، مما سيسهل على اللاعبين الشباب. بإجمالي 2 مليار روبية وتحت حزمة رئيس الوزراء لتطوير وتحديث البنية التحتية الرياضية وتشجيع المواهب الناشئة في هذا المجال، كما ورد في التقرير.

في إشارة إلى مبادرات البنية التحتية ، قال التقرير إن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي حدد في وقت سابق من هذا العام موعدًا نهائيًا جديدًا يتراوح ما بين منتصف العام 2021 والعام 2025 لخط سكة حديد أدهامبور – سريناغار – بارامولا الذي يبلغ طوله 272 كم في جامو وكشمير. سيربط المشروع الضخم بقيمة 280 مليار روبية وادي كشمير مع بقية البلاد. أيضًا ، افتتح السيد مانوج سينها ، حاكم إقليم الاتحاد ، مؤخرًا منشأة كوفيد-19 التي تتسع لعدد 500 سرير أنشأتها منظمة البحث والتطوير الدفاعية في خونمو في سريناغار.

وأوضح التقرير: "لتحقيق رؤية تحقيق فائض في الطاقة لجامو وكشمير ، تمت الموافقة على مشاريع طاقة بقيمة 540 مليار روبية ستولد 3500 ميجاوات خلال ثلاث إلى أربع سنوات" ، مضيفًا أن جامو وكشمير ستشهدان تطويرًا ضخمًا للبنية التحتية في جميع القطاعات. في العام المقبل من أجل تعزيز شبكة الطرق عبر جامو وكشمير ، حددت الحكومة الهندية هدفًا يبلغ 8000 كيلومتر من طول الطرق لإدارة الأشغال العامة للطرق والجسور.

تحقيقًا لهذه الغاية ، من المهم ملاحظة أن أداء جامو وكشمير كان جيدًا في مؤشر نيتي أياوغ للتنمية المستدامة الهند 2020-2021 ، الذي أصدرته مؤخرا المؤسسة الوطنية لتحويل الهند. في الهدف رقم 2 (القضاء على الجوع) ، الذي يحتوي على سبعة مؤشرات مثل النسبة المئوية للمستفيدين المشمولين بموجب قانون الأمن الغذائي الوطني والنسبة المئوية للأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من نقص الوزن ، حصلت جامو وكشمير على 71 نقطة وتم تصنيفها على أنها من بين الأوائل. تهدف أهداف التنمية المستدامة إلى القضاء على جميع أشكال الجوع وسوء التغذية بحلول عام 2030 ، والتأكد من حصول جميع الناس - وخاصة الأطفال - على طعام كافٍ ومغذٍ طوال العام.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store