Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

لبس الكمامة للمحصن.. بين الصحة والخبراء ملزمة وغير ملزمة

A A
أوصت وزارة الصحة بمواصلة ارتداء قناع الوجه أو الكمامة حتى بعد الحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

توصية الصحة جاء في ردها، على سؤال لأحد متابعي حسابها في موقع تويتر.



وقال حساب الوزارة: "نعم، اللقاح يوفر حماية لك من الإصابة عامة وبالمرض الشديد خاصة، ولكن هذا لا يعني أنك لن تنقل الفيروس لغيرك لذلك يجب الاستمرار في الاحترازات الوقائية بعد استكمال التطعيم".

كما أجاب الحساب على سؤال آخر حول مدى ضرورة الحصول على الجرعة الثانية للقاح لمن سبق أن أُصيبوا بالوباء. وأوضحت الصحة أنه "بشكل عام يكتفى بجرعة واحدة من لقاح فايروس كورونا لمن سبق لهم وأن أصيبوا بالفيروس (كوفيد-19) وتكون بعد مرور 6 أشهر من التعافي، وسيتم جدولة جرعة ثانية مستقبلا إذا تبينت الحاجة لها".

وقالت منظمة الصحة العالمية، إنه لا يزال يتعين على الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد- 19 ارتداء قناع الوجه والابتعاد عن الآخرين. وقال خبراء منظمة الصحة العالمية إنه في الوقت الذي توجد فيه أدلة علمية على أن اللقاح يساعد في مكافحة الإصابة بمرض كوفيد - 19، الا أنه من غير الواضح ما إذا كان يمنع بشكل عام العدوى بالفيروس الفتاك الذى يمكن أن يسبب المرض. وهذا يعني أن اللقاح قد لا يمنع انتشار الفيروس، ولكن يمنع فقط تفشي كوفيد 19. ولذلك، ينبغي على الأشخاص الذين تم تطعيمهم أن يستمروا في الحفاظ على مسافة تباعد اجتماعية مناسبة، وارتداء قناع الوجه (الكمامة) وغسل أيديهم في كثير من الأحيان، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

لكن أستاذ المناعة والعدوى "د.همام عقيل في مقابلة مع قناة الاخبارية يذكر: "علميا .. الشخص المحصن بجرعتين "غير ملزم" بلبس الكمامة.



وانه من الصعب معرفة من اخذ الجرعة والجرعتين ولذلك تم التعميم بلبس الكمامة على الكل. وأن "الكمامة" لا تحمي من الإصابة بـكورونا ولكن تحمي من انتقال المرض من الشخص المصاب إلى غير المصاب.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store