Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مواطنون يطالبون بفتح حديقة الحيوانات المغلقة بجدة

مواطنون يطالبون بفتح حديقة الحيوانات المغلقة بجدة

A A
طالب عدد من المواطنين بفتح حديقة الحيوانات المغلقة منذ سنوات لتكون متنزهاً لأهالي جدة وزوارها، وجلب العديد من الحيوانات والطيور وفتح باب الاستثمار فيها بدلاً من تركها مهملة ومغلقة ، أمانة جدة أكدت أن الحديقة جاري تسليمها لوزارة البيئة والمياه والزراعة.

«المدينة» قامت بجولة حول حديقة الحيوانات بحي المنتزهات خارج أسوار الحديقة بسبب إغلاقها، وتم رصد عدد من الحيوانات داخل أقفاصها ، وكان هناك مخلفات ونفايات حول الحديقة وبعض أسوارها « الحديد « متهالك . طلال الزهراني قال: « حديقة الحيوانات الموجودة بحي المنتزهات مغلقة منذ سنوات ويوجد بها حيوانات بداخلها ونسمع في الليل أصواتها ، ودائماً نشاهد الحيوانات ولكن من خارج أسوار الحديقة، مضيفاً بأن الحديقة مساحتها كبيرة وتعتبر متنزها ومتنفسا للعائلات والشباب ونرغب في إعادة فتحها مرة أخرى للاستمتاع بالحديقة، وقيام الجهات المشرفة عليها بالاهتمام بها والعناية بالحيوانات التي بداخلها». أما خالد الزهراني فقال: أنا من سكان حي المنتزهات وهذه الحديقة لها سنوات لاأعلم كم عددها ولكن من المؤسف أن تشاهد حديقة بهذه المساحة ويوجد بها حيوانات وألعاب أطفال ولايتم استغلال الحديقة، وأكيد بأن هذه الحديقة يتم صرف لها ميزانية لإطعام الحيوانات التي بداخلها والاهتمام بها ، ولكن كل هذا بدون مقابل أو استثمار للحديقة، وسكان جدة من حقهم أن يكون لديهم حديقة حيوانات أسوة بالمدن والمحافظات الأخرى، مضيفاً نسمع أصوات الحيوانات من ضمنها الأسود من خارج أسوار الحديقة وخاصة في الليل. وطالب المواطن حسن الخبراني بأن يكون هناك اهتمام بالحديقة وفتحها مرة أخرى للزوار والعائلات للاستمتاع بالحديقة والحيوانات التي بداخلها، مضيفاً أن على الجهات المسؤولة عن هذه الحديقة عمل صيانة لها واستثمارها بالطريقة الصحيحة وهذا في صالح الجميع وخاصة أهالي جدة وزوارها لتكون معلما ومصدرا سياحيا لمدينة جدة. أحمد مجرشي من سكان حي المنتزهات قال : أتمنى من أمانة جدة فتح حديقة الحيوانات للترفيه والتنزه للعائلات والزوار، وهذه الحديقة لها فترة طويلة بهذا الشكل مغلقة ولانعرف ماهي الأسباب التي أدت إلى إغلاقها، مضيفاً أن مدينة جدة بحاجة إلى حدائق للحيوانات ومتنزهات ومنطقة سفاري.

المركز الإعلامي بأمانة محافظة جدة أكد لـ«المدينة» أن حديقة الحيوانات بحي المنتزهات جار العمل على نقل مسؤوليتها إلى وزارة البيئة والمياه والزراعة، وذلك حسب قرار مجلس الوزراء بنقل 7 اختصاصات من وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى وزارة البيئة والمياه والزراعة، وتشمل الاختصاصات المنقولة أسواق النفع العام مثل الخضار والفاكهة واللحوم والاسماك والماشية والإبل والطيور والحطب والاعلاف، بالإضافة الى حدائق الحيوان ومحلات بيع الكائنات الفطرية. وأضاف المركز الاعلامي بأن أمانة جدة قامت خلال الفترة الماضية بتوقيع عقد بداية عام 1440هـ لمدة 36 شهراً ، يشمل أعمال الصيانة والنظافة والإعاشة والرعاية البيطرية والزراعة بقيمة 9 ملايين ريال، مشيراً أن الحيوانات الموجودة بالحديقة تبلغ عددها 117 ما بين حيوانات وطيور ، ويوجد طبيب بيطري داخل الحديقة يباشر جميع أعمال الرعاية البيطرية، ويتم تقديم التغذية لكل الحيوانات والطيور.

وعن الأسباب في إغلاق الحديقة طوال هذه السنوات وعدم استثمارها أكد المركز الاعلامي بالأمانة بأن الموقع الحالي للحديقة عليه تداخلات ملكية مع صكوك عدد من المواطنين، وهذا يعيق طرح المشروع للاستثمار .


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store