Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ترخيص 11 نشاطا ترفيهيا لاستقطاب المستثمرين ودعم المنشآت الصغيرة

ترخيص 11 نشاطا ترفيهيا لاستقطاب المستثمرين ودعم المنشآت الصغيرة

A A
تضع الهيئة العامة للترفية حاليا لمساتها على مشروع تنظيم القطاع الترفيهي، وفق أفضل الممارسات الدولية، ويتضمن ذلك ترخيص 11 نشاطا لممارسة الأنشطة الترفيهية، وتهيئة البيئة الجاذبة للمستثمرين وتعزيز التنمية الاقتصادية ودعم المحتوى المحلي ورعاية المنشآت الصغيرة والمتوسطة، كما يتضمن وضع الاستراتيجيات واللوائح والإجراءات الهادفة إلى تنظيم وتطوير الأنشطة المرخصة، لرفع مستوى الخيارات الترفيهية، وتنظيم أعمال التفتيش والرقابة وما يرتبط بهما، وإصدار التراخيص للأنشطة ذات العلاقة بمجال عمل الهيئة وتجديدها وتعديلها وإلغاؤها، واستحداث أو تعديل الأنشطة التي ترخصها الهيئة، كما يتضمن وضع الضوابط ومعايير الجودة، وتحديثها بشكل دوري، وتعمل الهيئة على تصنيف وتقييم المنشآت المرخص لها والأنشطة الترفيهية، وتحديد تنفيذ أعمال الرقابة، وإيقاع العقوبات وفقاً لأحكام النظام واللائحة. وتقوم الهيئة على حصر ودراسة فرص الاستثمار الترفيهي وجذب القطاع الخاص إليها، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، ووضع الخطط لتطوير قطاع الترفيه، وللهيئة الاستفادة من البحوث والدراسات أو إعدادها بهدف تطوير الأنشطة الترفيهية ومعالجة التحديات والمعوقات التي قد تؤثر على نشاط القطاع. وتشمل المدينة التي ستمنح تراخيص مدن الملاهي ومراكز الترفيه والوجهات الترفيهية المتنوعة.

وتنظيم فعالية ترفيهية وتصريح إقامة عرض ترفيهي وتصريح إقامة عروض حية في المطاعم والمقاهي وترخيص إدارة وتطوير المواهب الفنية والترفيهية والمعاهد التدريبية الخاصة بها وترخيص تشغيل المرافق الترفيهية وترخيص مراكز التعليم بالترفيه. وشهادة اعتماد تنظيم وإدارة الحشود وشهادة اعتماد بيع تذاكر الأنشطة الترفيهية. وشددت الضوابط على مراعاة واحترام النظام والآداب العامة ومراعاة الهوية الوطنية وعدم الإساءة للأشخاص أو الجهات بأي شكل من الأشكال وعدم ارتكاب أي فعل من شأنه الإخلال بالنظام العام أو الآداب العامة والالتزام بمعايير وضوابط وشروط إقامة الأنشطة الترفيهية وفقاً لما تحدده اللائحة.

وتحدد الهيئة المقابل المالي للتراخيص والخدمات والأعمال التي تقدمها وللهيئة الحصول على مقابل مالي عن بيع تذاكر الأنشطة الترفيهية بما لا يتجاوز (25%) من قيمة كل تذكرة. ويُحظر إقامة أو ممارسة أي نشاط ترفيهي أو مساند، أو الإعلان عنه دون الحصول على التراخيص اللازمة من الهيئة وللمفتش المعيّن من الهيئة صلاحية الرقابة ودخول وتفتيش مواقع الأنشطة الترفيهية ومرافق الأنشطة المساندة، بعد إبراز هويته الرسمية، وله حق الاطلاع على السجلات الخاصة بالأنشطة، وطلب التراخيص والمستندات والبيانات والإثباتات اللازمة والتحفظ عليها وتوجيه الأسئلة وله صلاحية ضبط المخالفة. ودون الإخلال بأي عقوبة نظامية أشد، يُعاقب كل من يخالف حكماً من أحكام النظام أو اللائحة بعقوبة أو أكثر، وتشمل غرامة مالية لا تتجاوز مليون ريال والمنع من ممارسة أي نشاط ترفيهي لمدة لا تتجاوز سنتين. وشطب الترخيص أو إيقافه مؤقتاً وإغلاق النشاط الترفيهي. وللهيئة إيقاع العقوبات المشار إليها بما لا يتجاوز خمسمائة ألف ريال أو المنع من تشغيل أو تنظيم الأنشطة الترفيهية والأنشطة المساندة لها لمدة لا تتجاوز سنة واحدة، على أن يكون من اختصاص اللجنة ما يزيد عن ذلك من عقوبات.
Nabd
App Store
Play Store
تصفح النسخة الورقية