Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

سعوديون يجمعون 8 ملايين لإنقاذ «مقيمين» من القصاص

سعوديون يجمعون 8 ملايين  لإنقاذ «مقيمين» من القصاص

ساهموا في توفير قيمة الديات في 6 قضايا قتل

A A
ضرب أبناء وبنات الوطن كعادتهم أروع المثل في الوقوف جنبا إلى جنب مع إخوانهم المقيمين في أصعب وأحلك الظروف.

وتكشف ملفات «لجنة إصلاح ذات البين» بمحافظة الطائف عن قصص واقعية سارع فيها السعوديون في توفير الديات في 6 قضايا قتل في السنوات الأخيرة، وقد انتهت بفضل الله تعالى بالتنازل مقابل الديات التي وصلت إلى 8 ملايين و400 ألف ريال.

القصة الأولى لمقيم سوداني تورط في قتل مواطن سعودي، وبذلت اللجنة محاولات لدى ذوي القتيل وانتهت القضية بالتنازل مقابل مبلغ مالي 3 ملايين ريال.

أما الثانية فكانت لوافد مصري أقدم على قتل آخر من بني جلدته وبعد جهود موفقة من اللجنة تم التنازل مقابل مليون ريال.

وكانت الثالثة مشابهة للثانية، فالقاتل والمقتول من الجنسية المصرية وانتهت بالتنازل بدفع مليون ريال.

أما القصة الرابعة فينتمي طرفاها إلى اليمن وتنازلت أسرة المجني عليه مقابل دية مقدارها مليونا ريال. وفي الخامسة كان الجاني والمجني عليه من فلسطين، وتم التوصل إلى الصلح ودفع الدية التي وصلت إلى مليون ريال.

وكانت القصة السادسة بين مصري وآخر من بنجلاديش قام الأول بقتل الأخير ، وأدت المساعي إلى التنازل مقابل 400 ألف ريال مدير عام لجنة إصلاح ذات البين بمحافظة الطائف أحمد بن حسن الزهراني، قال: إن لجنة إصلاح ذات البين تعمل مع جميع الأطراف سواء كانوا من المواطنين أو المقيمين، لافتاً إلى أن التوجيهات تقضي بالنظر في جميع القضايا التي من الممكن العمل على الإصلاح فيها والحصول على تنازل الأطراف وذلك بتوجيهات من سمو أمير منطقة مكة المكرمة وسمو نائبه، في إطار من التكاتف والتآلف.

وأكد أن أبناء وبنات الوطن سارعوا إلى دفع الديات من خلال القنوات الرسمية؛ إدراكا منهم لأهمية هذا الأمر والوقوف مع إخوانهم المقيمين في محنتهم، موضحا أن اللجنة تنظر حاليا في قضايا أخرى أطرافها سعوديون ومقيمون بهدف الوصول إلى التنازل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store