Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

انتخابات غرفة مكة: «القرشي» يقود تكتلا شبابيا .. والزايدي يراهن على الثقة

انتخابات غرفة مكة: «القرشي» يقود تكتلا شبابيا .. والزايدي يراهن على الثقة

بدء استقبال طلبات الترشيح وسط مؤشرات على منافسة قوية

A A
بدأت اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة في استقبال طلبات الترشيح ، والتي يتوقع أن تشهد منافسة قوية في ظل ظهورشخصيات وأسماء جديدة شابة ترغب في الترشح لأول مرة.

وعلمت «المدينة» أن من أبرز الشخصيات المرشحة محمد عبدالصمد القرشي - نائب رئيس الغرفة في الدورة السابعة، وهو من الشخصيات الشابة التي تمتلك رؤية اقتصادية وادارية جيدة من الممكن أن تسهم في تطوير دور الغرفة في خدمة المجتمع التجاري المكي، واستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة وتطوير البيئة الاقتصادية.

وأشارت المصادر إلى أن القرشي يقود تكتلاً يضم مجموعة من الأسماء الشابة من العائلات المكية المعروفة مثل محمود فقيه وبندر رجب وخالد بن دبيس الحارثي والمهندس عبدالغني الصائغ وبعض الأسماء الأخرى.

وقالت المصادر إن من الأسماء التي ستتقدم للترشح نايف الزايدي وهو نائب رئيس الغرفة في الدورة الحالية، ومن الأسماء التي اكتسحت الأصوات في الدورة الحالية بأكثر من (1700) صوتاً ويملك عقلية تجارية جيدة، بالإضافة إلى ماهر بن ماطر الرويزن وهو من الأسماء التجارية الشابة التي تمتلك فكراً اقتصادياً جيداً، ولديه الرغبة الطموحة في العمل العام من خلال بيت التجار.

وأوضحت المصادر أن من الشخصيات المرشحة هاني علي العميري الهذلي نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة حالياً وهو من الأسماء المعروفة في عالم العمرة والسياحة وله إسهامات عديدة في خدمة قطاع العمرة والسياحة، إضافة إلى اسهامات مجتمعية عديدة في الشأن الاجتماعي.

ومن الأسماء المرشحة كذلك رجل الأعمال مشعل بن طيب العميري، وهو من الشخصيات العقارية والاستثمارية في المجال الصحي، ويملك طموحاً كبيراً في خدمة الحركة الاقتصادية ، ويتطلع إلى المساهمة بخبراته وأفكاره في خدمة بيت التجار والمساهمة في تطوير الخدمات التي تقدمها للمنتسبين والمنتسبات.

وتعد غرفة مكة من اقدم الغرف في المملكة حيث صدر قرار مجلس الشورى بترشيح أعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة للدورة الأولى برقم 259 في 1367هـ، وهم حسني قامة، عبدالله باحمدين، أحمد الجفالي، محمد مصطفى عاشور، سراج كعكي، حسين جستنيه، محمدنور قطب، محمود ملياني، صبحي الأعمى، إسماعيل عبدالله دهلوي، طه خياط، سراج بوقري، ثم صدرت الموافقة السامية على قرار مجلس الشورى وانعقد أول مجلس للغرفة بدار أمانة العاصمة المقدسة، وتم في هذا الاجتماع اختيار سراج بوقري رئيساً أولاً للغرفة، وعبدالله باحمدين رئيساً ثانياً و حسين جستنيه سكرتيراً.

خطط تحديث الأداء

وفي إطار التحديث المستمر لمواكبة تطلعات الاعضاء كشف رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة هشام محمد كعكي مؤخرا عن 9 مشروعات رقمية ومراكز خدمية تقدمها الغرفة لأول مرة دعماً لقطاع الأعمال والمجتمع وهى تضم 6 مراكز هي مراكز التدريب، التحكيم، المعارض والمؤتمرات، ومركز الدراسات والبحوث، التأشيرات الدولية، المرصد العقاري، ومركز الريادة والابتكار، و3 مشروعات رقمية تتمثل في رقمنة خدمات الغرفة، وبرودكاست غرفة مكة، ومنصة سلة، فضلاً عن مشروع تطوير ساحة الاشتراكات بتحويلها إلى ساحة تشاركية تمنح فيها مساحات للأسر المنتجة ورواد الأعمال. وأطلقت الغرفة مؤخرا الجولة الثانية من جولات «الحزام الذهبي» نحو المناطق الشمالية.

وبدأ مع أول يوليو 2021 تطبيق الهيكل الجديد للغرفة بهدف دعم المشتركين البالغ عددهم اكثر من 20 الف تمثل النساء 30% منهم على الاقل .

وتركز الغرفة في ادائها على رقمنة الخدمات ودعم رواد الاعمال والاسر المنتجة ، من خلال تشجيعها على الحصول على اماكن لها في المدينة الصناعية الثانية .

ووفقا لرئيس الغرفة فان قيمة المشروعات التى يجرى العمل عليها حاليا في الغرفة منذ عام 2019 يصل الى 19 مليون ريال ، بهدف تلبية احتياجات المشتركين .

ويتفق الغالبية في غرفة مكة على ان النظام الجديد الذى بدأ العمل به مؤخرا يتضمن تسهيلات عديدة للمشتركين خاصة الجدد ، ومن المتوقع أن تعود معه الغرف أكثر قوة لاسيما مع آليات التقييم المستقلة التي سيجري الاعتماد عليها من أجل رفع مستوى الأداء ودعم مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي وفقا لرؤية عام 2030.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store