Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اتفاق ينهي النزاع بين الاتحاد الأوروبي وأسترازينيكا

اتفاق ينهي النزاع بين الاتحاد الأوروبي وأسترازينيكا

A A
اتفقت شركة أسترازينيكا AstraZeneca والاتحاد الأوروبي على توفير ملايين الجرعات الإضافية للكتلة الأوروبية بحلول أوائل العام المقبل لينهي الطرفان نزاعا استمر لأشهر.

ينهي الاتفاق لعبة إلقاء اللوم بخصوص البداية البطيئة للاتحاد الأوروبي في تطعيم سكانه البالغ عددهم 448 مليون نسمة، حيث تسابقت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لتأمين الإمدادات التي سمحت لهما بإعادة فتح اقتصاداتهما بعد سلسلة من عمليات الإغلاق.وانتهى الضغط على الإمدادات الآن مع تمكن الاتحاد الأوروبي من تطعيم 70% من البالغين فيه.

قدمت أسترازينيكا حتى الآن حوالي 140 مليون جرعة إلى الاتحاد الأوروبي. وبموجب الاتفاقية، ستحتاج شركة الأدوية إلى توفير 20 مليون جرعة أخرى هذا الربع، و75 مليوناً بحلول نهاية العام و65 مليونًا أخرى في الربع الأول من عام 2022.

قال مسؤول تنفيذي بالاتحاد الأوروبي في بيان، اليوم الجمعة، إن الاتفاقية "سترفع العدد الإجمالي للجرعات المسلمة إلى 300 مليون جرعة، كما هو متفق عليه بموجب العقد".

وينهي الاتفاق نزاعًا قانونيًا أدى إلى ظهور حجج بشأن سوء النية في قاعة محكمة في بروكسل، في وقت سابق من هذا العام. وأمرت المحكمة أسترازينيكا بتسليم 50 مليون جرعة بحلول 27 سبتمبر تحت تهديد غرامة قدرها 10 يوروهات (12 دولارا) لكل جرعة مفقودة.

وقالت أسترازينيكا في ذلك الوقت إن المحكمة لم تصر على إعطاء الأولوية لإمدادات الاتحاد الأوروبي على العقود الأخرى.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية
X