Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إرتفاع تعاملات التجارة الإلكترونية إلى 22 مليار ريال

إرتفاع تعاملات التجارة الإلكترونية إلى 22 مليار ريال

A A
كشفت غرفة الرياض عن ارتفاع حجم التعاملات في قطاع التجارة الإلكترونية خلال العام الماضى إلى 5.7 مليار دولار "22 مليار ريال". جاء ذلك في تقرير مرصد قطاع دعم الأعمال، عن واقع التجارة الإلكترونية في المملكة، بهدف التعرف على أهمية القطاع عالمياً ومحلياً، والنهوض به من خلال بيانات المؤسسات الحكومية المعنية في هذا الأمر، ورأي الشركات من حيث الإيجابيات والسلبيات، وأهم التحديات.

وأكد التقرير أن إتاحة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل متزايد، أدى إلى زيادة فرص ممارسة التجارة الإلكترونية في العام الجاري، كاشفاً عن عدة أسباب وراء ارتفاعها في الوقت الراهن أهمها، سهولة استخدام الإنترنت وزيادة قيمة المبيعات (نمو المدفوعات)، وارتفاع العائد الاقتصادي، بالإضافة إلى فايروس كورونا المستجد. وكشف عن إسهام التجارة الإلكترونية في المملكة في الحسابات القومية بعائد بلغ 10482 مليون دولار في العام الفائت، وجاء قطاع الملابس والأحذية بنحو 3209 ملايين دولار، ثم الإلكترونيات 2998 مليون دولار، ثم الأثاث والأجهزة المنزلية بنحو 1477 مليون دولار، وجاء أقل عائد من الغذاء والدواء 776 مليون دولار.

وأشارت البيانات إلى أن التجارة الإلكترونية تنمو بشكل واضح في تجارة التجزئة، في حين جاء أقل القطاعات تأثراً إصلاح المركبات.

وأفاد التقرير أن مؤشر التجارة الإلكترونية العالمي في العام الماضي أظهر أن المملكة جاءت في المركز الثاني عربياً و49 عالمياً بين 152 دولة يضمها المؤشر الصادر مؤخراً عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد".

وأوضح التقرير، أن معدل استهلاك الإنترنت للمستخدمين زاد بنسبة 34% في العام المنصرم أثناء جائحة كورونا مقارنة بالعام 2019 ، وفقاً للمعلومات الصادرة عن هيئة الاتصالات، فيما تشير بيانات وزارة التجارة إلى ارتفاع عدد المتاجر الإلكترونية المرخصة نحو 14% عن العام 2019، وكذلك زيادة عدد السجلات التجارية للمتاجر الإلكترونية لتبلغ 28.676 متجراً ومنصة في نهاية النصف الأول من العام 2020.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store