Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أحمد أسعد خليل

مدير لأول مرة.. (3)

A A
استكمالاً للمقالين السابقين (مدير لأول مرة)، لابد أن نوضح بعض الأمور التي تساعد على أن لا تكون وظيفتك الجديدة نهاية المطاف لك، لأن الأغلبية لديهم من الطموح والأهداف التي تستمر خلال مراحل العمل وما بعده في الحياة.

لذا إليك بعض النصائح الهامة: في أحيان كثيرة تضيع على بعض المديرين فرص الترقي بسبب عدم وجود من يحلون محلهم، فإذا أردت أن تتفادى هذه العقبة فعليك أن تعد أحد معاونيك ليكون جاهزًا لتولي مهام منصبك عند اللزوم، بأن تفوض إليه بعض سلطاتك بالتدريج، وعندما يستقر اختيارك على أحد مرؤوسيك يجب أن يعلم رؤساؤك بذلك، وإذا أدى هذا السلوك إلى ترقية معاونيك في إدارات أخرى فلا تحزن على ذلك، لأنك ستكتسب شهرة أنك مدير معلم، وربما تزيد فرصتك في الترقي بشكل أسرع.

لا تكن كالذين يعتقدون بأن المؤسسة لا يمكنها الاستغناء عنهم، وهم بسبب هذا الوهم قد يضحون بإجازاتهم، ومثل هؤلاء هم أول ضحايا هذا الفهم الخاطئ لمفهوم الإدارة ولا يصلحون لها.اعتنِ بمظهرك وأحسِن اختيار ملابسك من غير إسراف أو مخيلة، وإذا أردت أن تكون ناجحًا فزيُّك يجب أن يبدو كذلك. وقد يكون رؤساؤك راضين عنك كل الرضا لدرجة أنهم لا يودون الاستغناء عنك ولا يفكرون في ترشيحك لترقية في أماكن أخرى خارج نطاق سلطاتهم، فيجب أن تستكشف ذلك في وقت مبكر وتعد له بالطريقة السابق ذكرها قبل أن يفوت الأوان.

لا تتصور أنك تصلح مدير مؤسسة إن لم تستطع إدارة وقتك أولاً، قم بترتيب الأعمال وفقًا لأهميتها وأولويتها. ولو تطلَّب عملك أن تأخذ بعض أوراقك معك إلى المنزل وبصفة خاصة الأعمال التي تتطلب الهدوء في التفكير ككتابة التقارير والأبحاث، فلا مانع على ألا يكون ذلك سبيل جعل المنزل والمكتب سواء.

أفضل طريقة للكتابة للآخرين هي أن تستحضر صورة ذهنية لمن تود الكتابة له، وتكاتبه كأنك تخاطبه، افعل ذلك أيضًا مع مرؤوسيك، ويجب الحفاظ على قواعد النحو والصرف والهجاء، وإذا كنت لا تجيدها حاول أن تتعلم هذه المهارة الهامة.

يغفل كثير من الناس أدب الرد على المكالمات الهاتفية، وهو أدب هام يتأكد عندما يكون هو أول سبيل لك للتعرف على الآخرين، فطريقة كلامك في اتصالاتك الهاتفية تكشف عن شخصيتك، كما أن إشعار من تكلمه باهتمامك به فضلاً عن كونه أدباً مهماً فهو أيضاً سبيل كسب الود والاحترام.

يخطئ الكثيرون من الناس عندما يخلطون بين الجدية وتقطيب الجبين والعبوس في وجه الآخرين، والابتسامة العريضة لا تعني غياب الحزم وضياع الجدية، والدعابة المنضبطة الموزونة من غير ابتذال طريق سهل لتملك القلوب، كما أن العبوس هو أقصر طريق لتنفير الناس منك ومن إدارتك لهم.

مهام المدير أو القائد هي مزيج من مسئوليات القائد والخادم. ولكن الكثير منا ينكرون جانب الخدمة، لأنه يتعارض مع ما يعتقدونه في أنفسهم، مع أنهم بإمعان التفكير في عملهم، سيجدون أن معظم المهام المنوطة بهم هي في واقع الأمر خدمات لمرؤوسيهم.

«الإدارة فن لا يتقنه الكثيرون فلا تكن من هؤلاء».


Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية