Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

طالبان: مستعدون لعلاقات دبلوماسية مع الأمريكان

طالبان: مستعدون لعلاقات دبلوماسية مع الأمريكان

A A
أعلنت حركة طالبان تشكيل حكومة انتقالية جديدة في مؤتمر صحفي، وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان في مؤتمر صحفي أمس: إنه تم تعيين الملا محمد حسن رئيسا الوزراء بالوكالة والملا برادر نائب الرئيس، وأسد الدين حقاني وزير الداخلية بالوكالة، كما قررت الحركة تعيين هداية الله بدري وزير المالية وشيخ الله منير وزير التربية، فيما تقرر تعيين عبدالحكيم شتي وزير العدل في الحكومة الأفغانية، وسراج الدين حقاني وزير الداخلية.

علاقات دبلوماسية

وفي سياق متصل أعلنت "طالبان" استعدادها لإقامة علاقات دبلوماسية مع الولايات المتحدة وأنها ترحب بمشاركة واشنطن بإعادة إعمار أفغانستان إذا أرادت ذلك.

وأعلن المتحدث باسم "طالبان" سهيل شاهين أن الحركة تسعى لأن تكون لها علاقات جيدة مع جميع بلدان المجتمع الدولي، وقال شاهين لوكالة "سبوتنيك"، ردًا على سؤال حول مستقبل العلاقات الدولية لأفغانستان، بما في ذلك مع الولايات المتحدة وإسرائيل: "نريد علاقات مع جميع دول العالم، نود أن تكون لدينا علاقات مع جميع دول المنطقة والدول المجاورة، وكذلك الدول الآسيوية​​​، إسرائيل ليست من بين هذه الدول، وبالطبع لن تكون لنا أي علاقة بإسرائيل".

وحول عودة العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة قال المتحدث: "نعم بالطبع، في فصل جديد إذا كانت أمريكا تريد أن تكون لها علاقة معنا، وأن يكون ذلك في مصلحة البلدين والشعبين، وإذا كانوا يريدون المشاركة في إعادة إعمار أفغانستان، فنحن نرحب بهم".

الخبرة والحنكة السياسية

وعن نقص خبرة الحركة في إدارة الدولة ومؤسساتها، فقال: "حتى عندما كان 80% من أراضي أفغانستان تحت سيطرتنا، أدرنا مؤسسات وتعاملنا مع المؤسسات غير الحكومية، الآن، نسيطر على كل المقاطعات، ويجري تسجيل أفراد الجيش لإعادة تنظيمه".

إلى ذلك تساءل عن سبب قطع العلاقات المالية مع طالبان، قائلاً: "سحبوا الأموال من البنك المركزي، إنها أموالنا.. لماذا حرمونا من مالنا؟".

وتابع: "سنفتح المجال للشركات الأجنبية للمجيء إلى أفغانستان والاستثمار فيها".

تركيا: «لا حاجة للمسارعة» في الاعتراف

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو أمس أن «لا حاجة للمسارعة» في الاعتراف بحكم طالبان في أفغانستان، مضيفا أن أنقرة لا تزال تجري محادثات بشأن تشغيل مطار كابول الاستراتيجي.

وفي مقابلة تطرقت لمسائل عدة، أبدى تشاوش أوغلو حذره حيال مستقبل العلاقات بين تركيا والحركة الإسلامية المتطرفة.

وقال إن على حكومة أفغانستان الجديدة أن تكون «شاملة للجميع»، منوها إلى ضرورة منح النساء وعددا من المجموعات العرقية مناصب وزارية.

أبرز وجوه حكومة طالبان:

- رئيس الوزراء بالوكالة الملا محمد حسن.

- نائب الرئيس الملا برادر.

- وزير الخارجية: أمير خان متقي.

- وزير الثقافة والإعلام المكلف: الملا خيرالله خيرخوا.

- وزير الاقتصاد بالوكالة: قاري الدين محمد حنيف.

- وزير العشائر والحدود بالوكالة: نور الله نوري.

- وزير المالية بالوكالة: الملا هداية الله بدري.
Nabd
App Store
Play Store
تصفح النسخة الورقية