Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

رفع طاقة الحرم المكي إلى 70 ألف معتمر يوميا

رفع طاقة الحرم المكي إلى 70 ألف معتمر يوميا

«الحج»: تصريح مسبق للمحصنين عن طريق «اعتمرنا»

A A
رفعت وزارة الحج والعمرة الطاقة الاستيعابية اليومية إلى 70 ألف معتمر يوميًّا، مع التأكيد على تطبيق الإجراءات الاحترازية، بالتنسيق مع الجهات المختصة، كما ويمكن الحجز عبر تطبيق «توكلنا» و تطبيق «اعتمرنا» لأداء مناسك العمرة وأداء الصلوات داخل الحرم المكي، واشترطت الوزارة ضمن البروتوكولات الصحية للمعتمرين، استكمال تلقي جرعات اللقاحات لفيروس «كورونا» المستجد (كوفيد 19) المعتمدة في المملكة على جميع الراغبين في أداء مناسك العمرة والزيارة للمسجد النبوي الشريف والصلاة في المسجد الحرام والروضة الشريفة، مع إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من الجهات الرسمية في بلاد المعتمر ضمن مسوغات الطلب مع اشتراط أن تكون من اللقاحات المعتمدة بالمملكة إضافة إلى إقرار بصحة المعلومات المرفقة.

من جهته أكد مساعد الرئيس العام المكلف وكيل شؤون المسجد الحرام الدكتور سعد المحيميد، أن رفع الطاقة الاستيعابية إلى ٧٠ ألف معتمر في اليوم مع التقيد بالإجراءات الاحترازية يجسد اهتمام القيادة الرشيدة، بقاصدي الحرمين الشريفين وتهيئة الأجواء الصحية لأداء شعيرة تعبدية آمنة.

منظومة متكاملة من الخدمات

وقال: «نؤكد جاهزية الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بمختلف وكالاتها لاستقبال ضيوف الرحمن من داخل السعودية وخارجها، والاستعداد التام لتقديم منظومة متكاملة من الخدمات، وعلى تسخير كافة إمكانات وكالات الرئاسة وإداراتها المختلفة واستعداداتها البشرية والتشغيلية بصفة دائمة مع اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، والتي تمكن المعتمر والزائر من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

وأضاف: إنه جرى تهيئة جميع أروقة المسجد الحرام وصحن المطاف والساحات وجاهزيتها قبل توافد المعتمرين، منوهاً على استعداد جميع القيادات الميدانية بالمسجد الحرام وأنه سيتم متابعة وتقويم أداء الخطط التشغيلية من قبل القيادات لحظة بلحظة لتحقيق الأهداف وتوفير بيئة آمنة وسليمة لتمكين ضيوف الرحمن من أداء عباداتهم بكل يسر وسهولة.

جرعتان وتصريح

وكشفت وزارة الحج والعمرة، عبر حسابها الرسمي على موقع «تويتر»، أن أخذ الجرعتين لن يشفع لصاحبه الدخول للمسجد الحرام لأداء الصلاة؛ ما لم يحجز تصريح عن طريق تطبيق «اعتمرنا».

وجاء ذلك التوضيح من الوزارة في ردٍ على سؤال ورد إليها عبر حسابها على «تويتر»، حول ماذا كان بإمكان الحاصل على جرعتين من لقاح فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد 19) الدخول للمسجد الحرام وأداء الصلوات دون الحصول على تصريح.

وأضافت الحج والعمرة ممثلة في مركز التواصل وخدمات المستفيدين: إنه لا بد من أن يتم حجز تصاريح العمرة والصلوات للمواطن والمقيم وحامل تأشيرة الزيارة من خلال تطبيق «اعتمرنا» والحجز في الموعد المراد على حسب التوفر للمواعيد.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية
X