Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تحول رقمي في برنامج التوعية وتعزيز منهج الاعتدال بهيئة المسجد الحرام

مدير الإدارة العامة لهيئة المسجد الحرام لـ"المدينة"

A A
  • "حسن الوفادة للقاصدين ونشر الهداية للعالمين" والعمل بالحكمة والموعظة الحسنة

  • إختيار الموظفين بعناية من ذوي الكفاءات العلمية والشرعية والمهارية

  • مشاركة فعالة فى تفويج المعتمرين من وإلى صحن الطواف وتنظيم حركة الطائفين

  • إدارة نسائية مستقلة وتحقيق العمل التكاملى لخدمة قاصدي المسجدالحرام

  • إنشاء الحقائب التطويرية وتقديم سلسة الرسائل التطويرية



كشف مدير الإدارة العامة لهيئة المسجد الحرام الشيخ ناصر بن محمد حمزي أن أبرز خطط الادارة العامة لهيئة المسجد الحرام هو التحول الرقمي في جميع الإجراءات ومنها برنامج التوعية الرقمية وهو من أهم أولوياتنا في تقديم الخدمة لضيوف الرحمن، ثم في تعزيز منهج الوسطية والاعتدال وايصاله للعالمين من خلال التوعية أثناء مواسم العمرة والحج وتجسيده عملياً في التعامل مع ضيوف الرحمن، وأيضاً تعزيز العمل التطوعي ونشر ثقافة التطوع

ودعا الحمزي جميع العاملين فى الميدان الى الإلتزام برؤية الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي "حسن الوفادة للقاصدين ونشر الهداية للعالمين" والعمل بالحكمة والموعظة الحسنة وأن نكون قدوة في التعامل مع زوار بيت الله الحرام.

وقال أن هناك وظائف موسمية إلى جانب الرسمية ويتم اختيار الموظفين بعناية من ذوي الكفاءات العلمية والشرعية والمهارية ولدينا برنامج إنشاء الحقائب التطويرية وتقديم سلسة الرسائل التطويرية فإلى تفاصيل الحوار ...

ما هي أبرز مهام وأعمال الإدارة العامة لهيئة المسجد الحرام؟

القيام بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر داخل الحرم وفي ساحاته وتغطية مواقع الكعبة (الحجر الأسود - الملتزم - الحِجر - الجهة الغربية - بين الركنين).

توعية الزوار والقاصدين عند مقام إبراهيم عليه السلام. والمساهمة مع الجهات المشاركة في مصلى خلف مقام إبراهيم عليه السلام.

الإشراف على موقع الجنائز وتوعية الزوار والقاصدين عبر مراكز التوعية والمساهمة مع الجهات المشاركة في ترتيب المصليات أوقات الصلوات.

هل هناك إدارات أخرى عملها مرتبط مباشرة بمهام الإدارة العامة لهيئة المسجد الحرام؟

الحقيقة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عززت جانب التواصل الفعال وتكامل الأدوار بين الإدارات بكافة الوسائل المتاحة، وأن الإدارة العامة لهيئة المسجد فيما يخص الجانب التنظيمي تشارك بالتعاون مع قيادة أمن المسجد الحرام وعدد من الإدارات داخل الرئاسة في تفويج المعتمرين من وإلى صحن الطواف وتنظيم حركة الطائفين عند خروجهم الى المسعى وفي مصلى ركعتي الطواف وتوجيههم للأدوار العلوية تخفيفاً للازدحام وفق آلية عمل تراعي الإجراءات الاحترازية والوقائية.كما أن للإدارة العامة لهيئة المسجد الحرام أربع إدارات تابعة لها وهي:

إدارة هيئة المسجد الحرام، والتي تقدم خدماتها داخل صحن الطواف والمسعى حيث تقوم بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في صحن الطواف والمسعى والإشراف العام على ذلك،

إدارة التوعية والتي تُعنى بنشر المواد العلمية التوعوية للحجاج والمعتمرين والزوار، وكسب قلوب القاصدين للمسجد الحرام بتقديم الإهداءات وبذل الرفق في نصحهم، وتوعية الزائرين بالإرشادات والآداب التي ينبغي مراعاتها أثناء تأدية مناسك العمرة بعدد من اللغات من ضمنها (الإنجليزية، الأردو، المليباري).

إدارة اللجان الميدانية ويتمثل عملها في إجراء الجولات المستمرة لأعضاء اللجان الميدانية لتقديم النصح والإرشاد، وتفعيل الإجراءات الاحترازية والبرتوكولات الصحية والتدابير الوقائية بين الطائفين والموظفين، والحفاظ على التباعد في الصلوات وبين الطائفين وفي جنبات المسجد الحرام حفاظا على الصحة العامة للقاصدين والزوار.

إدارة تطوير أعمال الهيئة والتي يتمثل عملها في إنشاء الحقائب التطويرية وتقديم سلسة الرسائل التطويرية، والمحاضرات واللقاءات التعريفية بالتعاون مع أكاديمية المسجد الحرام.

كم عدد الموظفين العاملين في هذه الإدارة وهل يوجد عناصر نسائية ضمن العاملين في هيئة المسجد الحرام؟

الرسميين 72 المتعاقدين 26 المترجمين 10 وبذلك مجموع الموظفين فى الإدارة 108 وبالنسبة للإدارة النسائية فهي مستقله بحد ذاتها ويتم تحقيق التعاون والتكامل بين الإدارتين والتنسيق فيما تقتضيه مصلحة العمل.

هل لهيئة المسجد الحرام علاقة بجهاز الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف؟

نعم، وبهذا الخصوص تم توقيع مذكرة تفاهم بين الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وبين الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك في شتى المجالات.

كيف يتم إيصال رسالة الإدارة العامة لهيئة المسجد الحرام إلى قاصدي وزوار بيت الله الحرام ؟

يتم ايصال رسالة الادارة العامة لهيئة المسجد الحرام إلى قاصدي وزوار بيت الله الحرام بعدة طرق منها ما هو رقمي وذلك عبر مركز التوعية الرقمية وهذا برنامج تم تدشينه من معالي الرئيس العام تحت مبادرة "بالحكمة" وأيضا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي في منشورات توعية هادفه ، ومنها ما هو ميداني داخل أروقة المسجد الحرام وساحاته وذلك بالنصح والتوجيه بحكمة واللطف وحسن التعامل مع ضيوف الرحمن من قبل الزملاء أعضاء الهيئة الميدانيين وهم على قدر عالي من الخبرة والتعامل وهم مؤهلين شرعياً ومهارياً في ذلك.

ماهي أبرز خطط هيئة المسجد الحرام المستقبلية لتطوير أعمالها بما يتناسب ورؤية المملكة 2030؟

أبرز خطط الادارة العامة لهيئة المسجد الحرام بما يتناسب مع الرؤية المباركة هو التحول الرقمي في جميع الإجراءات ومنها برنامج التوعية الرقمية وهو من أهم أولوياتنا في تقديم الخدمة لضيوف الرحمن، ثم في تعزيز منهج الوسطية والاعتدال وايصاله للعالمين من خلال التوعية أثناء مواسم العمرة والحج وتجسيده عملياً في التعامل مع ضيوف الرحمن، وأيضاً تعزيز العمل التطوعي ونشر ثقافة التطوع والمشاركة في تقديم الخدمات لضيوف الرحمن.

ماهي أبرز التحديات تواجهكم في الإدارة العامة لهيئة المسجد الحرام؟

من أكثر التحديات وأبرزها لدينا هو اختلاف اللغات وتنوع العادات واختلاف الثقافات وذلك لاختلاف الجنسيات لدى ضيوف الرحمن المعتمرين والزائرين من جميع أنحاء العالم حيث يشكل التحدي الأكبر في صعوبة تقديم الخدمة المميزة لهم والتي نصبو ونتطلع إليها ولكننا مع جميع الزملاء نبذل قصارى الجهد لتحقيق أفضل الخدمات المقدمة للزوار والقاصدين وفق تطلعات معالي الرئيس العام وايضا القيادة الرشيدة لهذه البلاد وفقهم الله لكل خير.

هل يتم تعيين موظفين مؤقتين في المواسم (رمضان/الحج) ؟

نعم، يتم ذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للموارد البشرية لاختيار الموظفين بعناية من ذوي الكفاءات العلمية والشرعية والمهارية.

كيف تصف الدعم الذي يقدمه معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للإدارة العامة لهيئة المسجد الحرام؟

يحرص معالي الرئيس العام على دائماً على الدعم والتحفيز والتشجيع للجميع حيث أن دعم معاليه عام في كل النواحي وأيضا لجميع الإدارات والعاملين في خدمة ضيوف بيت الله الحرام، وبفضل الله نحن في الإدارة العامة لهيئة المسجد الحرام نحظى بدعم خاص وعناية فائقة من معاليه وذلك بالتوجيه والمتابعة والتحفيز والتشجيع وبكافة انواع الدعم المادي منها والمعنوي؛ وذلك لما لإدارة الهيئة من أهمية بالغة في تقديم أرقى الخدمات التوعوية لضيوف بيت الله الحرام من المعتمرين والزائرين ، فجزاه الله عنا خير الجزاء واوفاه.

ماهي الرسالة التي توجهونها لمنسوبي هيئة المسجد الحرام؟

توجيههم بالنظر بعين الاعتبار والعمل برؤية الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي "حسن الوفادة للقاصدين ونشر الهداية للعالمين" والعمل بالحكمة والموعظة الحسنة وأن نكون قدوة في التعامل مع زوار بيت الله الحرام.
Nabd
App Store
Play Store
تصفح النسخة الورقية