Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. بكري معتوق عساس

واقع الجامعات العربية

A A
الجامعات لها مكانة فريدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة؛ فهي المؤسسات الرئيسية المعنية بإنتاج وصناعة المعرفة ونشرها بين الأجيال المتعاقبة، والجامعات هي الحاضنة التي يتلقى فيها المعلمون تدريباتهم ويقومون بدورهم بتعليم الأطفال في مراحل التعليم العام، وهي كذلك التي تتولى تأهيل المهندسين والأطباء والمفكرين والعلماء لإدارة مؤسسات الدولة.. وفي وقتنا الحاضر نرى تزايد الدور الذي تضطلع به الجامعات في تشكيل جوهر مناطق التنمية المختلفة، وذلك في محاكاة للدور العظيم الذي تضطلع به بعض الجامعات الأمريكية والأوربية في إنتاج وتسويق المعرفة، كجامعة (ستانفورد) وجامعة (كاليفورنيا) وجامعة (هارفرد) وجامعة (أكسفورد) وجامعة (كامبردج) منذ أمد بعيد في أودية التقنية.

ولهذا فإن جودة أداء الجامعات وقدرتها على استقطاب أفضل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لها أهمية كبيرة في زيادة إنتاج المعرفة.. وبحسب أحد التصنيفات العالمية واسعة الانتشار للجامعات [QS]، فإن الدول العربية مجتمعة بها عشر جامعات فقط ضمن أفضل خمسمئة جامعة على مستوى العالم للعام 2021م، منها أربع جامعات سعودية هي الملك عبدالعزيز، والملك فهد للبترول والمعادن، والملك سعود، وأم القرى على الترتيب.. ومن أهم المعايير المعمول بها في التصنيفات العالمية هو موضوعات النشر في الدوريات العلمية الكثيرة الاستشهاد والموثوق بها، وعدد الأساتذة الحاصلين على جوائز عالمية والمستوى العلمي للخريجين.

وفي الوقت الذي نرى أن العالم العربي يحوي على مئات الجامعات والكليات، منها ما هو حكومي ومنها ما هو خاص، وهناك العديد منها متميزة، إلاّ أنه لا يزال العدد الأكبر من هذه الجامعات والكليات خارج المنافسة العالمية.. وفي هذا الوقت الذي نتحدث فيه لا يوجد أي كلية أو جامعة عربية ضمن أفضل مئة جامعة علي مستوى العالم في أي من التصنيفات العالمية.

لقد دفع الإعلان عن هذه التصنيفات العديد من جامعات العالم بما في ذلك الجامعات العربية إلى وضع سياسات استراتيجية لتأهيل نفسها أكاديمياً وتحفيز باحثيها للرفع من مستوى البحث العلمي وجودة المخرجات بهدف تحسين مركزها في التصنيفات أو دخولها التصنيفات بالنسبة للجامعات غير المصنفة.. وتكمن أهمية هذه التصنيفات كذلك كونها تعطي صورة تقريبية لمستوى الجامعة وتطورها مقارنة مع نظيراتها العالمية، كما تمثل محفز لرفع مستوى التنافسية العلمية فيما بينها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store