Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اقتراب العد التنازلي يشعل التنافس في انتخابات غرفة مكة

اقتراب العد التنازلي يشعل التنافس في انتخابات غرفة مكة

إغلاق باب التقديم في 14 صفر الجاري

A A
اشتعلت حدة المنافسة مع الاقتراب من العد التنازلي لإغلاق باب التقديم في انتخابات عضوية مجلس إدارة الغرفة التجارية بمكة المكرمة في 14 صفر الحالي.

وأكدت مصادر لـ»المدينة» استمرار توافد عدد من رجال وسيدات الأعمال للترشح وأن من الأسماء محسن على العميري صاحب مجموعات تجارية وعضو مجلس إدارة الغرفة في دورتها السابعة عشرة، ويمتلك خبرة اقتصادية متنوعة.

وخالد عوض اللحياني الذي يمتلك عددا من المجموعات التجارية والخبير في خدمات الحج وضيوف الرحمن ومحمد يحيى السميح الخبير في خدمات الحج والعمرة وعضو لجنة الاستثمار بالغرفة التجارية بمكة المكرمة مشهور بن مساعد السويهري.

وأكدت المصادر استمرار سعي عدد من الأسماء المرشحة للتكتل مع آخرين واشتعال التنافس حتى آخر مهلة للظفر بمقاعد العضوية.

وأبانت المصادر أن لجنة الإشراف على انتخابات أعضاء مجلس الإدارة للدورة القادمة تواصل مهامها بالإشراف على سير إجراءات الترشح للعضوية وعمليات التدقيق على بيانات المرشحين.

وتضمنت الشروط والضوابط أن يكون لدى المترشح خبرة في ممارسة الأعمال ذات الصلة بالأنشطة التجارية لا تقل عن عشر سنوات ولا تقل عن خمس سنوات إذا كان حاصلا على شهادة البكالوريوس أو مايعادلها وأن يكون قيده في السجل التجاري ساريا على الأقل للسنوات الثلاث الأخيرة السابقة لترشحه ومسددا اشتراكاته في الغرفة وأن لا يكون قد صدر في حقه حكم مخل بالشرف أو الأمانة ما لم يرد إليه اعتباره ولا يكون عضوا في مجلس إدارة أخرى وأن لا يكون من بين المترشحين أحد أقاربه ( الآباء والأمهات والأجداد والجدات وإن علوا والأولاد وأولادهم وإن نزلوا).

كما أن من الشروط والضوابط أن يقدم المترشح إقرارا بالالتزام بأهداف العضوية ومقاصدها وألا يرتكب جرائم أو مخالفات نظامية تخل بأهليته للعضوية وألا يغلب مصلحته الشخصية على المصلحة العامة وألا يثير مشكلات تؤدي إلى تعطيل العمل المؤسسي لمجلس الإدارة .

وشددت وزارة التجارة على ضرورة مراعاة عدم جواز ترشح المرشح لأكثر من دورتين متتاليتين وتعد العضوية دورة كاملة إذا زادت مدتها على سنتين وأن يكون المترشح مقيدا في السجل التجاري (رئيس أو فرعي) ضمن دائرة الغرفة ومسددا اشتراكاته بها بانتظام عن سنة الانتخاب والسنوات الثلاث السابقة عليها وألا يكون المترشح من العاملين في الغرفة وأبانت وزارة التجارة بأن يجوز لغير السعوديين الترشح لعضوية مجلس إدارة الغرفة عند توافر شروط وضوابط العضوية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store