Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

في «قيصرية الأحساء».. متعة التسوق بمفهومه التاريخي وعبقه الأصيل

في «قيصرية الأحساء».. متعة التسوق بمفهومه التاريخي وعبقه الأصيل

A A
تعد الأسواق التجارية الشعبية مقصداً سياحياً يبحث عنه الزوار في رحلاتهم، لما تحمله من ثقافة وعادات وتقاليد تأخذ السيَّاح إلى ماضي البلدة، وفي الأحساء يعتبر سوق القيصرية جزءاً من تراثها القديم في تفاصيله، وحافظت أمانة المنطقة على الموروث بترميمه وتوسيع بعض أجزائه وإضافة الخدمات العامة له.

يستمتع السياح في سوق القيصرية -الذي يعد جزءاً من مدينة الهفوف- بالتسوق في دكاكينه ذات الطابع المعماري القديم، حيث لا تزال أبواب المحلات مشيدة من الخشب المنقوش، وممراته مضاءة بالفوانيس الكهربائية، وسقفه مغطى بالخشب المصبوغ، ويلحظ المتسوقون جلوس الباعة في الزاوية الخارجية للمحل وإلى جوارهم بعض عينات البضائع الموجودة بداخل الدكان الصغير.

وينجذب زوار الأحساء عادة نحو دكاكين الحرف اليدوية، إذ يهوى بعض الحرفيين صناعة مشغولاتهم أمام أعين المتسوقين، كصناعة الأحذية والسدو والنحاسيات والعقل والمشالح وغيرها، وخلال التجول في ممرات القيصرية يشم الزوار روائح الهيل والقهوة والبهارات التي تفوح من دكاكين العطارة.

ويتوجه السياح أيضاً نحو مواقع بيع المأكولات الشعبية لتناول وجبة غذائية خفيفة من إحدى الأسر المنتجة، التي تعرض أصنافاً من الأطعمة الشعبية، في تجربة فريدة.

وتتنوع في القيصرية النشاطات التجارية؛ ومنها محلات الصاغة ودكاكين الأقمشة والملابس والعباءات، والمستلزمات النسائية، والشنط (الحقائب)، والأواني المنزلية وغيرها من المعروضات.

وكانت منصة روح السعودية (visitsaudi.com) أعلنت عن 11 وجهة سياحية شملها برنامج (صيف السعودية)؛ منها محافظة الأحساء، حيث ينطلق البرنامج تحت شعار (صيفنا على جوك)، ويستمر حتى نهاية سبتمبر الجاري، ويعمل على توفير أكثر من 500 باقة سياحية تناسب المهتمين بالسفر واكتشاف الأماكن الجديدة في المملكة العربية السعودية.

ولمعرفة المزيد عن برنامج صيف السعودية 2021 توفر منصات (روح السعودية) المعلومات المفيدة كافة، أو عن طريق الاتصال بمركز العناية بالسياح على الرقم (930).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store