Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«وحيد القرن المقلوب» تفوز بجائزة «إغ نوبل الساخرة»

«وحيد القرن المقلوب» تفوز بجائزة «إغ نوبل الساخرة»

A A
فاز فريق من الباحثين بما يعرف بجائزة «إغ نوبل الساخرة» عن تجربة لنقل حيوان وحيد القرن مقلوبًا لمعرفة ما إذا كانت تلك الطريقة ستكون أكثر أمانًا عند نقله جوا. وتقدم مجلة «حوليات البحوث غير المحتملة» Annals of Improbable Research منذ عام 1991 تلك الجائزة الساخرة للاكتشافات «الغريبة والخيالية» على غرار جائزة «نوبل» الشهيرة.

وحسب «سي ان ان» فالتجربة التي شارك فيها باحثون من ناميبيا وجنوب إفريقيا وتنزانيا وزيمبابوي والبرازيل والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية يحاولون فيها معرفة ما إذا كانت تلك الطريقة أكثر أمنا عند نقل وحيد القرن جوًا حيث إنه غالبًا ما ينقل عن طريق البر وأحيانًا عن طريق الجو للحفاظ على نوعه.

واستخدم دعاة الحفاظ على البيئة، لمدة عقد تقريبًا، المروحيات لنقل حيوانات وحيد القرن المخدرة عبر الأماكن التي يتعذر الوصول إليها إما بوضعهم على نقالة متصلة بالطائرة أو تعليقهم رأسًا على عقب من أرجلهم. وقام الفريق البحثي بتخدير 12 وحيد قرن في ناميبيا وتعليقها ثم قياس المؤشرات الحيوية الخاصة. ورغم أن تلك التجربة قد تبدو غريبة فإن نتائجها كان لها آثار مهمة في جهود الحفاظ على تلك الحيوانات.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store