Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مشعل.. إنتاج الهيدروجين عن طريق فصل جزيئات الماء

مشعل.. إنتاج الهيدروجين عن طريق فصل جزيئات الماء

A A
استطاع المهندس مشعل بن عبدالمحسن الرشيدان، مبتعث بجامعة كرانفيلد في بريطانيا من اختبار مختلف الطرق لإنتاج الهيدروجين عن طريق فصل جزيئات الماء وذلك لتحويل الطاقة النظيفة إلى هيدروجين لتسهيل تخزين ونقل الطاقة.

وأوضح الرشيدان لـ «المدينة» أنه قام باستخدام جهاز التحليل الكهربائي واختبار مختلف الظروف التشغيلية لإنتاج الهيدروجين من الماء بتطبيق التفاعل الكهروكيميائي على ذرات الماء لتحويل الطاقة المستدامة مثل الطاقة الشمسية وطاقة حركة الرياح إلى طاقة أكثر كفاءة عن طريق تحويلها إلى هيدروجين بطرق آمنة لمستقبل مستدام.

وأشار إلى أن الهيدروجين يعتبر الوسيلة الأمثل لنقل الطاقة، بسبب قدرته العالية على حمل الطاقة ويشكل حل أمثلة لمشكلة تقطع وعدم ثبات شدة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وقال: إن المشروع الذي قمت بالعمل عليه أثناء تواجدي في جامعة كرانفيلد في بريطانيا هو عملية إنتاج الهيدروجين من الماء واستخدام الكهرباء من مصادر طاقة نظيفة ومتجددة مثل طاقة الرياح والشمس يشكل جزءا كبيرا ومحورا مهما للباحثين لزيادة كفاءة الإنتاج وتقليل التكلفة نظراً لمواكبته تحقيق هدف من أهداف رؤية ٢٠٣٠ بزيادة حصة المملكة في إنتاج الطاقة المتجددة إلى الحد الأمثل، والوفاء بالتزامات المملكة تجاه تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وأضاف: إن الهدف من هذا المشروع هو اختبار المحلل الكهربائي تحت مختلف الظروف التشغيلية لانتاج أكبر كمية من الهيدروجين النقي بأقل التكاليف، ودراسة وتحليل تأثير مختلف الظروف التشغيلية على كفاءة الإنتاج.

وبيّن أن مشروعه لا يتوقف على اختبار المحلل الكهربائي، بل يطمح إلى زيادة الإنتاج وتطبيق العملية على مستويات أكبر والاكتفاء بإنتاج الهيدروجين بالطرق الملائمة بيئياً.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store