Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

طالبة تبتكر «عربة تسوق» تمنع انتقال العدوى داخل المولات

طالبة تبتكر «عربة تسوق» تمنع  انتقال العدوى داخل المولات

A A
ابتكرت زهوة سليمان البلوي الطالبة بكلية العلوم في تخصص الفيزياء بجامعة تبوك عربات تسوق تتسم بمزايا وقائية تمنع انتقال العدوى في الأسواق، بجانب سهولة تحريكها أثناء عملية التسوق، وقالت: «في بداية جائحة كورونا راودتني هذه الفكرة لمنع انتقال العدوى في الأسواق وسهولة التسوق» مشيرة إلى أن هذه العربات يمكنها أن تساعد على توفير الدقة اللازمة لكافة العربات، وبالأخص في الأسواق وتقليل انتقال العدوى.

وأشارت إلى أن العربة تتبع الشخص عن طريق ربطها ببلوتوث الهاتف النقال من خلال الشاشة الموجودة على العربة وسهولة تنقل العربة من خلال مسارات محددة.. وأضافت أنه يسهل التحكم فى حركتها وتفادي الاصطدام بالعربات الأخرى أثناء الزحام.

وكشفت زهوة البلوي عن ابتكار ثاني لها بقولها إن لدي ابتكارا آخر بعنوان «صنابير المياه» وهو عبارة عن صنابير لمساعدة المكفوفين وتسهيل عملية استخدامها لهم وهي بديل أسهل وأصغر لسخانات المياه وترشيد استهلاك المياه بطريقة آلية ذكية لفئة المكفوفين، وحصلت من خلال ابتكارها الاول والثاني على منحها نماذج صناعية للتطبيق عليها عمليا.

ولفتت إلى أنها تلقت الدعم والتحفيز من المحامين: هبة الشراري، نضال آل كدسة، عبدالله اليوسف، كذلك عائلتها ومعلماتها، وتتمنى تبني هذا الابتكار وتطبيقه تجارياً على أرض الواقع لأنه يحقق نسبة نجاح عالية جداً، وأنها تحتاج دعم الشركات التي تستطيع أن تقوم بتصنيعه وتصديره للخارج بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي للسوق السعودية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store