Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

طرح صناديق "ريت" حكومية في "تداول" قريباً

طرح صناديق "ريت" حكومية في "تداول" قريباً

A A
كشف نائب محافظ هيئة عقارات الدولة، حمزة العسكر، عن عزم الهيئة طرح صناديق «ريت» حكومية في السوق المالية قريبًا، بهدف إتاحة الفرصة للقطاع الخاص والمستثمرين من داخل المملكة وخارجها، للاستفادة من الأصول العقارية التي تمتلكها وتديرها الدولة.

وتوقع العسكر في لقاء مع قناة «الشرق»، طرح أول صندوق حكومي في السوق المالية قريبًا على أن تتبعه صناديق أخرى، وِأشار إلى مشروع حكومي لحصر جميع العقارات المملوكة للدولة، بالتعاون مع وزراة المالية، بهدف إدراجها لاحقًا ضمن القوائم المالية للحكومة. كما يجري العمل حالياً على تحويل حيازات الأصول إلى حيازات نقدية ضمن مشروع حكومي واسع يتضمن حصر جميع عقارات الدولة من أراضٍ وأصول مؤجرة أو مستغلة وغيرها وتحديد قيمتها ومن ثم إدراجها لاحقًا ضمن القوائم المالية للحكومة.

وبحسب البيانات كانت «الهيئة العامة لعقارات الدولة»، قد أطلقت في يونيو الماضي منصّة حصر الإلكترونية عبر البوابة الرقمية للنظام العقاري الموحّد للهيئة «نظام أملاك»، بهدف استكمال المرحلة الثانية من جمع بيانات ومعلومات العقارات المملوكة للدولة أو المستأجرة للجهات الحكومية، وحققت صناديق الاستثمار العقارية المتداولة «الريت» المدرجة في السوق السعودية والمختارة من «مؤشر فوتسي العقاري» والمؤهلة للاستثمار الأجنبي، مكاسب بنهاية عام 2020 تفوق أداء أقرانها من «القطاع» نفسه على النطاق العالمي والأسواق الناشئة.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store