Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كيف تنافس الأسرة مطاعم الوجبات السريعة وتحفظ صحة أبنائها ؟

 الدكتور خالد بن علي المدني

استشاري التغذية العلاجية :

A A
كيف للأسرة أن تفرق بين الأكلات السريعة Fast Foods والتي تعرف بأنها الأطعمة التي تحضر للتناول في بضع دقائق محدودة وبين الأكلات الخاوية Junk Foods والتي لا تحتوي على فيتامينات، أو معادن، أو بروتينات؛ بل تحتوي على سعرات حرارية ناتجة من الكربوهدرات (السكربات) فقط والمثال على ذلك المشروبات الغازية والحلوي. أو تحتوي على سعرات حرارية ناتجة من الكربوهدرات والدهون مثل رقائق البطاطس. هذه الأطعمة أو المشروبات (الأكلات الخاوية) تزود الجسم بالسعرات الحرارية والتي يودي الإفراط في تناولها إلى زيادة الوزن والسمنة (البوابة الرئيسية للعديد من الأمراض المزمنة الخطيرة).

في تصريح خاص لصحيفة المدينة يؤكد استشاري التغذية العلاجيية الدكتور خالد بن علي المدني ـ نائب رئيس الجمعية السعودية للعلوم البيئية ،عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للغذاء والتغذية ـ أنه مع تغير نمط الحياة نتيجة التطور السريع وارتفاع مستوى المعيشة انتشرت في الأسواق وجبات الأكلات السريعة Fast Foods والتي تعرف بأنها الأطعمة التي تحضر للتناول في بضع دقائق. ولايشمل هذا التعريف الهمبرجر، والدجاج المقلي ، والبيتزا ، والبطاطس المقلية ، والسجق فقط بل يشمل أيضاً الشاورما، والدجاج المشوي، وسندوتشات الفول والطعمية، والسمبوسة وغيرها. وقد يمكن الحصول على أطعمة سريعة منخفضة الدهون.

لماذا يفضل الأطفال والمراهقون الوجبات السريعة ؟

يرجع الدكتور المدني نجاح المطاعم السريعة من الناحية التجارية إلى سهولة وسرعة تقديمها في عبوات تستعمل عادة لمرة واحدة ومغلفة بطريقة حديثة كما يفضلها الأطفال والمراهقون عن أطعمة المنزل لحرية الاختيار بأنفسهم نوعية الأطعمة، وزيادة نسبة الدهون التي تعطيها الطعم المميز ، بالإضافة إلى توفر المشروبات الغازية المفضلة لديهم وأماكن اللعب للأطفال.

ومع انتشار هذه المطاعم اهتم المختصون بصحة الإنسان وخصوصاً من الناحية الغذائية بالقيمة الغذائية من ناحية الكمية والنوعية ومدى تزويد الفرد باحتياجاته الغذائية. وتعتمد مشكلة الوجبات السريعة على عدد مرات تناولها في اليوم أو الأسبوع أو في الشهر وإذا ما كانت الوجبات الأساسية أو مجرد مابين الوجبات وتتميز هذه الوجبات بما يلي:

1- محدودة ، بمعنى قلة التنويع.

2- عالية عادة في الدهون بصفة عامة والدهون المشبعة بصفة خاصة والتي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

3- احتوائها على نسبة عالية من السكريات البسيطة المتوفرة في المشروبات الغازية.

4- احتوائها على نسبة عالية من الصوديوم والذي يزيد العبء على الكلى وقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

5- احتوائها غالباً على نسبة عالية من السعرات الحرارية مما يؤدي إلى زيادة في الوزن.

6- قليلة في عنصر الكالسيوم ، ومجموعة فيتامين ب (B) ، وفيتامين أ (A) ، وفيتامين ج (C).

7- قلة الألياف والتي تقوم بوظيفة ميكانيكية حيث تثير بخشونتها الحركة الدودية للأمعاء مما يؤدي إلى سهولة مرور وتليين الكتلة البرازية من الأمعاء.

الهرم الغذائي نصيحة للأسرة لمنافسة مطاعم الـ Junk /Fast Foods

وينصح الدكتور المدني الأسرة بمنافسة مطاعم الوجبات السريعة بأن تعمل على تقديمم ذات الوجبات ولكن مع تحسين القيمة الغذائية نوعا وكما وذلك باضافة السلطات و الخضراوات الطازجة. بالإضافة إلى الحليب والصلصات منخفضة الدسم واستبدال المشروبات الغازية بالفاكهة وعصيراتها واستبدال الزيوت الحيوانية بالزيوت النباتية و إعداد قوائم بالمحتويات من المغذيات بالأكلات السريعة. مع تقديم أطعمة منخفضة السعرات الحرارية كجزء من وجبة غذائية أو كوجبة غذائية كاملة.

ويمكن تطبيق فكرة الهرم الغذائي بسهولة على الأطعمة السريعة فمثلاً الهمبرجر الصغير الذي يحتوي على الجبن، والطماطم، والخس، والبصل، بالإضافة إلى العصير تمثل المجموعة الغذائية الخمسة الموجودة في الهرم الغذائي. كذلك البيتزا المصنوعة من القمح، وصلصة الطماطم، والجبنه، وخضراوات أخرى وقطع من اللحم المفروم وعصير الفاكهة. أما بالنسبة لوجبة الدجاج المقلي مع البطاطس والسلطة وكوب من الحليب يمثل على الأقل أربع من المجموعات الغذائية الخمس في الهرم الغذائي.

ويمكن المساعدة في أن تحتوي الأكلات السريعة على المجموعات الغذائية الخمسة في الهرم الغذائي بإتباع الخطوات التالية :

1ــ قلل جزء اللحم أو الجبن.

2ــ انزع الجلد من اللحم المطهو.

3ــ تناول الخضراوات والسلطات والفاكهة.

4ــ استعمل ليموناً بدلاً عن صلصات السلطة أو الزبد.

5ــ اختر المشروبات المنخفضة بالسكريات.

6ــ تناول الحليب الخالي أو قليل الدسم

7ــ تناول العصائر الطبيعية بدلا عن المشروبات الغازية

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية