كشف المدير العام لصندوق التنمية الزراعية، منير بن فهد السهلي، عن ارتفاع موافقات التمويل منذ بداية العام الحالي حتى شهر سبتمبر الحالي إلى 1.78 مليار ريال.

وأضاف السهلي، في بيان للصندوق بمناسبة اليوم الوطني الـ91 للمملكة أمس، أن الصندوق منذ بداية جائحة كورونا كان له دور بارز في التخفيف من الآثار السلبية على القطاع الزراعي؛ تماشياً مع الجهود الحكومية للحد من الآثار الاقتصادية جراء الجائحة؛ من أجل تعزيز منظومة الأمن الغذائي واستمرار الأنشطة الزراعية والمساهمة في استمرار سلاسل الإمداد الغذائية ووفرة المعروض من المنتجات الزراعية.

ووافق الصندوق على 23 طلباً ضمن مبادرة تمويل استيراد المنتجات الزراعية بقيمة إجمالية تجاوزت 1.71 مليار ريال، ومبادرة تحفيز المنشآت الصغيرة والمتوسطة بقيمة 650 مليون ريال؛ وأوضح، أن عدد المستفيدين من مبادرة تأجيل الأقساط والمديونيات المستحقة لقروض المشروعات المتخصصة بقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة لمدة 6 أشهر بلغ ما يقارب من 4395 مستفيداً، بقيمة إجمالية وصلت إلى 150 مليون ريال.

وأشار السهلي إلى أن الصندوق منذ انطلاق نشاطه التمويلي في العام المالي 1384هـ/1385هـ وحتى العام الماض قدّم 464 ألف قرض تجاوزت قيمتها الإجمالية 53 مليار ريال، ووافق الصندوق في العام المالي المنصرم على دعم مشروعات متنوعة بتكلفة استثمارية 3.71 مليار ريال بزيادة 97% عن العام المالي 2019.

وأطلق الصندوق، خلال العام الحالي، نظام الإقراض الإلكتروني الجديد «رافد»؛ والذي يهدف إلى أتمتة طلبات وإجراءات الإقراض، كما يسعى إلى رفع مستوى إنتاجية العمل وتقديم خدمة وتجربة إلكترونية شاملة وأفضل لعملاء الصندوق.